أخبار الساعة

أكادير تحتضن الدورة 12 ل”حفل التسامح” الموسيقي

يعود شاطئ أكادير يوم 14 أكتوبر الجاري من جديد ليستقبل عشرات الآلاف من سكان مدينة الانبعاث وزوارها من السياح المغاربة والأجانب ، وذلك بمناسبة تنظيم الدورة 12 ل”حفل التسامح ” الموسيقي ، الذي يعرف مشاركة ثلة من ألمع نجوم الموسيقى والغناء المغاربة والأجانب.

وأفاد بلاغ للجهة المنظمة أن الدورة 12 لهذا الحفل ، الذي يعد من أكبر التظاهرات المعبرة عن التعدد الثقافي والعيش المشترك ، ستعرف مشاركة 15 من الفنانين المغاربة والفرنسيين ، إضافة إلى فنانين آخرين من جنسيات أخرى يتمتعون بصيت عالمي وازن في مجال الموسيقى والغناء.

وحسب المصدر نفسه ، فقد أكد العديد من هؤلاء الفنانين مشاركتهم في “حفل التسامح ” لهذه السنة ، من ضمنهم على الخصوص ميتر جيمس ، وريدسا ، وريتشارد أورلينسكي ، والدوزي ، وأركاديانا ، وبيغ فلو ، وكلاوديو كابيو ، وكورناي وغيرهم.

وأسند منظمو الحفل مهمة تنشيط هذه الدورة لنجم الكوميديا المغربي عبد الرحمان أوعابد ، الملقب في الوسط الفني باسم “إيكو” ، صحبة جيروم أنطوني، المنشط الشهير للبرامج الترفيهية التي تبث على قناتي “إم 6″ ، و” دوبلفي 9″ .

وقد دأب “حفل التسامح ” منذ سنة 2005 ، على جمع فنانين مغاربة وفرنسيين إضافة على فنانين دوليين من أجل التغني والاحتفاء بالقيم الكونية المبنية على التسامح والأخوة السلام ، والتشجيع على حوار الثقافات ، وتعزيز قيم وفضائل العيش المشترك .

وعلاوة عن الحفل الموسيقي ، ستعرف الدورة 12 للمهرجان تنظيم منتدى ثقافي تساهم في تنشيطه نخبة من المهتمين بمختلف المجالات الفكرية والفنية والثقافية الذين سيقدمون مداخلات تتناول قضايا تدور حول موضوع : “المغرب ، نموذج المجتمع المسلم المتسامح والمنفتح على العالم” .

ويعكس هذا الحفل الفني ، الذي يستقطب سنويا أزيد من 150 ألف متفرج في شاطئ أكادير، واحدة من الواجهات المشرقة لهوية المغرب باعتباره أرضا للانفتاح ، وفضاء تتمازج فيه روافد متعددة من الثقافات المتجذرة في التربة المغربية منذ القديم .

وإلى جانب عشرات الآلاف من متتبعي وقائع هذا الحفل مباشرة ، فإن هذه التظاهرة الفنية الكبرى التي تنظم بشراكة مع القناة التلفزيونية المغربية الثانية “دوزيم” ، يتابعها مئات الملايين من المشاهدين عبر العالم حيث يبث هذا الحفل على مجموعة من القنوات التلفزيونية الفضائية من ضمنها “تي في 5 موند “، و” إغ إف إم “، و” إم 6 “، و” دوبلفي 9″، و” 2 إم”، و” فيرجين”.

يشار إلى أن حفل التسامح من إنتاج مشترك ل” إليكترونيك ليبر للإنتاج ” ، وبتنظيم مشترك مع “جمعية من أجل التسامح ” ، التي تضم في عضويتها ممثلين عن الشركاء المغاربة لهذه التظاهرة من ضمنهم على الخصوص المكتب الوطني المغربي للسياحة ، وسلسلة فنادق سوفيتيل ، والخطوط الملكية المغربية ، وجمعية الصناعة الفندقية بأكادير ، والمجلس الجهوي للسياحة لأكادير ـ سوس ماسة ، والجماعة الحضرية لأكادير ، ومجلس جهة سوس ماسة.