المغرب العميق

عزاء جماعي بزاكورة وإغماءات في صفوف عائلات معتقلي “انتفاضة العطش”

قال الناشط الحقوقي إبراهيم رزقو، إن عائلات المعتقلين الثمانية على خلفية الأحداث التي أعقبت وقفة للمطالبة بالماء بزاكورة يوم الأحد 8 أكتوبر، تلقت الأحكام الصادرة في حق أبنائها بالحبس 24 شهرا نافذا، بـ”قلق شديد، وبكاء وعويل وإغماءات”.

وأضاف رزقو في تصريح لجريدة “العمق”، أن المحكمة الابتدائية بزاكورة عرفت في الساعات الأولى من صباح اليوم، “عزاء جماعيا لسكان زاكورة، وبكاء وعويل وإغماءات في صفوف عائلات المعتقلين الثمانية”.

وأوضح، أن “سكان زاكورة البسطاء ليس لهم من حيلة بعد سماع الأحكام الصادرة في حق أبنائهم سوى ترديد حسبي الله ونعم الوكيل”، مشيرا إلى أنه “في الوقت الذي يجب على الدولة أن تهتم بساكنة زاكورة الواقعة على الحدود وتلتفت إلى معاناتهم تعاقب أبنائهم لأنهم طالبوا بقطرة ماء”.

وقال الحقوقي إبراهيم رزقو، عن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بزاكورة، إن “شروط المحاكمة العادلة والمشروعة لم تتوفر في جلسة أمس وهو ما يشكل سابقة خطيرة وصمة عار في تاريخ القضاء”، مضيفا أن “هؤلاء خرجوا من أجل قطرة ماء تروي ظمأهم وما اعتذار رئيس الحكومة أمس بمجلس النواب لسكان زاكورة إلا دليل على براءتهم”.

واعتبر، أن الأحكام التي صدرت في حق المعتقلين الثمانية “مفبركة وعلى المقاس وتضرب في استقلالية القضاء وتثبت بأن القضاء موجه”، مشيرا إلى أنه “يجب القطع مع هذه الأساليب التي تذكرنا بسنوات الجمر والرصاص”.

وأصدرت المحكمة الابتدائية بزاكورة، في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، أحكامها بالحبس لمدة 24 شهرا في حق 8 معتقلين في ملف ما بات يعرف بـ”انتفاضة العطش” بزاكورة.

وقضت المحكمة في جلستها التي انطلقت أمس الاثنين على الساعة الثانية بعد الزوال وإلى غاية الساعات الأولى من صباح اليوم، بالحكم على المعتقلين أحمد اليعيشي وحمزة ناجي وإبراهيم بماد بأربعة أشهر حبسا نافذا وألف درهم غرامة مالية لكل واحد منهم.

كما حكمت على كل من الحسن الدحاني وحمزة العبدلاوي بثلاثة أشهر حبسا نافذا وألف درهم غرامة مالية لكل منهما، وقضت المحكمة ذاتها في حق كل من عبد الحق الزوين وأحمد بنويك واليوسفي مراد بشهرين حبسا نافذا وألف درهم غرامة مالية.

يشار أنه تمت متابعة المعتقلين الثمانية على خلفية الأحداث التي عرفتها الوقفة الاحتجاجية للمطالبة بالماء يوم الأحد 8 أكتوبر الجاري، من أجل تهم تتعلق بـ”إهانة موظف أثناء مزاولته لعمله وتعييب أشياء ذات منفعة عمومية والمشاركة في مظاهرة غير مرخصة”.

تعليقات الزوار