سياسة

الاستقلال: المقاطعة سلوك حضاري.. والحراك الاجتماعي لن يتوقف

قال علال العمراوي عضو الفريق الاستقلالي إن مقاطعة بعض المنتوجات الاستهلاكية تعبير عن سلوك حضاري راق ومتقدم يكشف كيف أن الشعب المغربي لا يتوفر على الحكومة التي يستحق”، موضحا ان الحراك الاجتماعي الذي يشهده المغرب لن يتوقف.

العمراوي خلال مداخلته باسم الفريق الاستقلالي في إطار الجلسة الشهرية الخاصة بالسياسة العامة حول موضوع الحوار الاجتماعي اليوم الاثنين 28 ماي 2018 بمجلس النواب، هاجم الحكومة وطريقة تعاملها مع المقاطعة.

واتهم العمراوي الحكومة بترك “المواطنين وجها لوجه مع المضاربين”، واصفا الظروف بـ”البائسة” على المستوى الاقتصادي والاجتماعي، مرجعا ذلك إلى التردي الكبير للقدرة الشرائية، موضحا أن الحكومة عاجزة وأن الزيادة التي اقترحتها في إطار الحوار الاجتماعي “مخجلة”.

وأوضح النائب البرلماني أن الدينامية الاجتماعية لا يمكن أن تتوقف، قائلا “تابعنا لأكثر من سنة الحراك الاجتماعي بالحسيمة، وزاكوراة، وجرادة، وشهيدات الزيت والسكر بالصويرة، وكل هذه الأحداث وما رافقها من مقاربة أمنية”.

واعتبر العمراوي أن المقاربة الأمنية نجحت نسبيا في وقف دينامية الحراك الاجتماعي، لكنها رأى أنها لا يمكن أن تكون اختيارا ممتدا في زمن الأزمة الاجتماعية، متهما الحكومة بالتفريط في السلطات التي منحها الشعب يوم صوت على دستور فاتح يوليوز.

واستغرب النائب عن حزب الاستقلال اقتراح الحكومة زيادة بضعة دراهم للرفع من الجور، قائلا إن آخر اتفاق مشترك مع النقابات كان مع حكومة الاستقلال مع عباس الفاسي قبل 7 سنوات.

تعليقات الزوار