منتدى العمق

ما بعد رمضان

ها هو شهر رمضان المبارك قد إنتهى ، لتنتهي بذلك فصول مدرسة رمضان ، المدرسة التي يتدرب فيها المؤمن و المؤمنة على الإقبال على الله عز و جل و على الإجتهاد في الطاعات والمداومة عليها .

هذه بعض أعمال المؤمن والمؤمنة بعد رمضان نذكر منها:

1_ الصحبة الصالحة : الأساس المتين لكي يبقى المؤمن على ما كان عليه في رمضان من صيام وقيام ومداوما على ذكر الله عز و جل ، و لكي يستمر في النهل من هذا النبع الخير بعد رمضان لا بد له من صحبة صالحة للتعاون على الخير والتقوى.

و من أمثلة هذه العبادات التي تستلزم الإستقواء بصحبة الأخيار صيام الست من شوال و الأيام البيض و الإثنين و الخميس.
عن أبي أيوب الأنصاري قال: قال النبي صلى الله عليه و سلم : ” من صام رمضان وأتبعه ستا من شوال فكأنما صام الدهر كله” رواه مسلم.
و عن أسامة بن زيد ـ رضي الله عنهما ـ قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم يوم الاثنين والخميس ، فسألته ؟ فقال : ” إن الأعمال تعرض يوم الاثنين والخميس ، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم” . و عن عبد الله بن عمرو بن العاص ، رضي الله عنهما ، قال ‏:‏ قال رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم :‏ ‏‏”صوم ثلاثة أيام من كل شهر صوم الدهر كله “.‏‏ ‏(‏‏(‏متفق عليه‏)‏‏)‏

2_ المحافظة على الصلوات الخمس في المسجد مع الرواتب عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : سَأَلْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم ” أَيُّ العَمَلِ أَحَبُّ إلَى الله ِ؟ قَال ” الصلاة على وقتها ”

3_المحافظة على الورد اليومي من القرآن الكريم قراءة وتدبرا وفهما وعملا . ختم القرآن الكريم مرة في الشهر على الأقل.

4_ المداومة على الذكر الكثير يقول الله سبحانه وتعالى عزوجل : ” و اذكروا الله ذكرا كثيرا ” ينبغي أن يكون لسان المؤمن والمؤمنة رطبا بذكر الله ، وأن يحافظ على الإستغفار في الأسحار بتطهير قلبه وينوره بالصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن بها يخرج الله المؤمن والمؤمنة من الظلمات إلى النور ، ومع المحافظة أيضا على الكلمة الطيبة ذكر التعمير لا إله إلا الله التي تجدد الإيمان في القلوب ، و أذكار التحصين و أذكار الصباح و المساء.

5_ الدعاء : الدعاء هو العبادة . يدعو المؤمن والمؤمنة مع نفسه ووالديه وأهله و جميع المسلمين والمسلمات وخاصة إخواننا الفلسطينيين وأمتنا جمعاء لما تعيش من إبتلاءات وضيق.

6_ حضور مجالس العلم والذكر : حضور مجالس العلم و الذكر التي تتنزل فيها الرحمات و تغشاها السكينة وتحفها الملائكة ، يذكر الله عز و جل المتجالسين فيه في الملأ عنده ، مجالس تقضى فيها الحاجات العظمى ، مجالس يجتمع و ينجمع فيها المؤمنون على الله سبحانه وتعالى عزوجل.

7_ الإهتمام بأمر المسلمين : في الحديث الذي رواه الحاكم في المستدرك عن ابن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من أصبح وهمه غير الله فليس من الله، ومن أصبح لا يهتم بأمر المسلمين فليس منهم، ومن أعطى الدنية من نفسه غير مكره فليس مني».