الأسرة

بعد نجاح تلاميذ بأقل من 10.. أمزازي: سننهي ذلك الموسم القادم

بعد فضيحة إنجاح تلاميذ بنقطة أقل من 10/ 20 في المرحلتين الإعدادية والثانونية، تعهد سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بإنهاء ذلك النظام ابتداء من الموسم المقبل، مشددا على أن عتبة النجاح هي 10 /20 في الإعدادي والثانوي.

وجزم أمزازي خلال الجلسة الافتتاحية للدورة الرابعة عشرة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، اليوم الاثنين 16 يوليوز 2018، بإنهاء نظام انتقال التلاميذ دون نجاح، قائلا “ابتداء من الموسم المقبل لن ينجح من لم يحصل على نقطة 10 /20 في الإعدادي والثانوي”.

وفي ما يخص المستوى الابتدائي، أكد المسؤول الحكومي أنه سيتم كذلك إنهاء انتقال التلاميذ دون الحصول على معدل 5 /10، موضحا أن المعمول به سابقا هو إنجاح التلاميذ الذين يحصلون على أقل من معدل 5 على 10 في المائة، معلنا إحداث قطيعة مع ذلك النموذج ابتداء من الموسم المقبل.

وكشف أمزازي خلال تقديم عرض حول “أهم أوراش الوزارة لتطبيق الرؤية الاستراتيجية للإصلاح”، عن بلوغ نسبة التكرار بالمؤسسات التعليمية 12 بالمائة في المستوى الابتدائي، و22 بالمائة في المستوى الإعدادي، مسجلا بلوغ نسبة الانقطاع عن المؤسسات التعليمية 269 ألف منقطع.

وأوضح أمزازي أن المغرب يتوفر اليوم على أزيد من 16 ألف مؤسسة تعليمية، منها 11 ألف مؤسسة عمومية بما فيها المدارس الجماعاتية، وأزيد من 5 آلاف مؤسسة خصوصية، ملاحظا أن انتشار هذه الأخيرة يقتصر على المدن الكبرى دون العالم القروي والمجال شبه حضري.

وأفاد أمزازي أن المغرب يرمي إلى تحقيق نسبة 100 بالمائة في تعميم التعليم الأولي في عام 2025، منتقدا فتح “كراج” وحشد التلاميذ داخله وتسميته بالتعليم الأولي، نازعا عن ذلك صفة التعليم الأولي، مشددا على ضرورة تجويد ذلك التعليم.

وتناقش دورة المجلس العلى للتربية والتكوين مشروع تقرير المجلس عن “الحكامة الترابية للمنظومة التربوية في أفق الجهوية المتقدمة”، وتقرير الهيئة الوطنية للتقييم حول “تقييم التعليم العالي”، و”الأطلس الترابي للتعليم الخصوصي” الذي أعدته الهيئة الوطنية للتقييم، علاوة على “مشروع التقرير السنوي عن حصيلة وآفاق عمل المجلس برسم سنة 2017″، و”مقترح إنجاز تقرير موضوعاتي، كل سنتين، مرافق للتقرير السنوي للمجلس”.