مجتمع

“هواوي” توضح بشأن “الصورة المسروقة” وتعترف أنها ليست لهواتفها

خرجت شركة “هواوي” عبر فرعها بالمغرب عن صمتها بخصوص قضية “سرقة” صورة التقطها المصور المغربي عزيز أشرقي، واستخدامها على أساس أنها ملتقطة بهاتفها الجديد.

واعترفت “هواوي” في بلاغ لها توصلت به جريدة “العمق”، أنها اختارت صورة المصور عزيز أشرقي من موقع www.unsplash.com، وهي منصة يستخدمها عدد كبير من المصورين في جميع أنحاء العالم.

وأشارت في ذات البلاغ، أن الصور التي يحتضنها هذا الموقع مجانية بالكامل وخالية من الحقوق، مضيفة أنه من خلال استخدام صورة عزيز الشرقي، فإنها قد امتثلت تمامًا لمقتضيات النظام الأساسي للمنصة.

بلاغ شركة “هواوي” كشف ضمنيا أن الصورة لم تلتقط بعدسة هاتفها الجديد الذي طرحته للبيع بالمغرب، بالرغم من أنها قد أشارت على صفحتها بـ”فيسبوك” تعليقا على الصورة المعنية بالقول: “احصل على لقطات رائعة بفضل كاميرا HUAWE Y5 lite التي تبلغ 8 ميغابكسيل”.

وأكدت “هواوي”، أنها” تجدد التزامها التاريخي للترويج للمصورين، لاسيما من خلال تنظيم مسابقات دولية. وتعتبر هواوي وراء عدد من المبادرات العالمية لمكافأة أفضل مبدعي الصورة”.

وأردفت أنه “يتم تنظيم هذه الفعاليات بمساهمة مهنيين مشهورين والعلامات التجارية المرموقة بما في ذلك Leica”، مشيرة أيضًا، إلى أن تنظيم مسابقة في المغرب يوجد حاليا قيد الدراسة”.