مجتمع

أمزازي: التعاقد خيار استراتيجي سيخلق الاستقرار.. ومستعدون لتطويره (فيديو)

قال وزير التربية الوطنية سعيد أمزازي، إن نظام التوظيف بالتعاقد، هو خيار استراتيجي بالنسبة للحكومة، وجاء في إطار توصيات الرؤية الإستراتيجية والميثاق الوطني، مضيفا أن حكومة عبد الإله ابن كيران أكدت عليه وقامت باعتماده.

جاء ذلك في ندوة صحفية لوزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي حول ملف الأساتذة المتعاقدين، اليوم الأربعاء، بمقر الوزارة بالرباط.

وأوضح أمزازي، أن “هذا النظام تم نهجه في إطار الجهوية الموسعة لضمان توظيف جهوي ولضمان عدالة مجالية، حتى تعبر كل جهة عن حاجياتها ويمكن لها أن تستجيب عن طريق هذا النظام للخصاص في الأطر التربوية على المستوى الجهوي”.

وشدد المتحدث، على أن نظام التعاقد، “يضمن الاستقرار الاجتماعي والنفسي والمهني للشباب حاملي الإجازة، نظرا لأنه فتحت لهم المباراة على المستوى الجهة وتم توظيفهم”، مضيفا أنه “يمكننا أن نخلق حركية جهوية عبر الأقاليم للاستجابة لهذا المنطق الجهوي”.

وزاد أمزازي، أن الوزارة مقتنعة بأن التعاقد سيخلق الاستقرار للأساتذة المتعاقدين، لافتا إلى أن هؤلاء لديهم نفس الواجبات والحقوق إسوة بالأساتذة الخاضعين للنظام الأساسي لوزارة التربية الوطنية، مشددا على أن لهم نفس الحقوق والترقيات والدرجات.

وأضاف أن الوزارة مستعدة لتطوير النظام الأساسي للأساتذة المتعاقدين، وتجديده كل ما دعت الضرورة، مشيرا إلى أن وزارة الصحة أيضا تتجه إلى اعتماد نظام التعاقد لتوفير الأطباء والممرضين في الجهات، لتقريب الخدمات الاجتماعية للمواطنين جهويا، وفق تعبيره.

تعليقات الزوار