مجتمع

مركز الملك سلمان للإغاثة يجري عشرات العمليات لأطفال القلب بالبيضاء (فيديو)

زينب شكري

يقيم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية حملة طبية تطوعية لجراحة القلب المفتوح والقسطرة للأطفال بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء، في الفترة ما بين 4 و14 يوليوز الجاري.

وقال عبد الرؤوف الصعيدي استشاري جراحة القلب، إن المركز ثأرسل قبل مجيء الجراحيين فريقا مكونا من أطباء القلب كشفوا على ما يقارب 400 مريض من أجل تحديد الحالات التي تحتاج للتدخل الطبي، بعضهم أعطيناهم الأدوية فقط، وسنجري حوالي 25 عملية قلب مفتوح و65 عملية قسطرة”.

وأضاف مدير الحملة في تصريح لجريدة “العمق”، أن “هناك حاجة في العديد من دول العالم لمثل هذه الحملات، لكننا ننوي إعادتها في المملكة المغربية إذا وجدنا تعاونا مع المركز في هذا الموضوع”.

ودعا الصعيدي الأطباء المتخصصين في هذا المجال إلى “التبرع بوقتهم وإجراء هذه العمليات للفقراء، لأن هناك الكثير من الأطفال الذين يعانون ولا يستطيعون القيام بها بسبب تكلفتها الباهظة”.

يذكر أن مركز الملك سلمان للإغاثة نفذ خمس حملات طبية مماثلة، ثلاث منها استهدفت مخيم الزعتري للاجئين السوريين في الأردن وحملتين في الجمهورية اليمنية، في إطار سلسلة الحملات التطوعية التي يقوم بها المركز في العديد من البلدان.

وتستهدف هذه الحملات إجراء عمليات جراحية للقلب المفتوح والقسطرة لأطفال الأسر ذوي الدخل المحدود الذين لا يستطيعون تغطية تكاليف العلاج بالمستشفيات الخاصة.