مجتمع

بعد مرور شهر على انطلاق الدراسة .. تلاميذ بأزيلال بدون أساتذة

دخل تلاميذ وتلميذات دوار تفغمات بجماعة إمليل بأزيلال، في مقاطعة مفتوحة للدراسة احتجاجا على تعيين أستاذين فقط لتدريس ست مستويات بالوحدة المدرسية المتواجدة بدوارهم، وهو ما سيفرض على العاملين بالمؤسسة تدريس ثلاث مستويات في قسم واحد، حسب روايتهم.

وقالت مصادر لجريدة “العمق” إن الآباء نظموا مسيرة احتجاجية، صباح اليوم الأربعاء، في اتجاه مقر قيادة امنفري للمطالبة بضرورة إضافة أستاذ على الأقل تطبيقا للمذكرات التي صدرت من وزارة التربية الوطنية في هذا الصدد.

وفي السياق ذاته، فإنه رغم مرور ازيد من شهر على الانطلاقة الرسمية للدراسة فإن العديد من المؤسسات التعليمية بإقليم أزيلال لا زالت تشكو خصاصا في الموارد البشرية، وهو ما تسبب في هدر الزمن المدرسي للمتعلمين، يضيف متتبعون للشأن التعليمي في الإقليم.

وأوضح المتتبعون في تصريحات لجريدة “العمق”، أن مديرية التعليم بإقليم أزيلال استفردت بكل العمليات المرتبطة بتدبير الموارد البشرية دون أن تعمل على إشراك النقابات كما تنص على ذلك المذكرة الوزارية، وكانت النتيجة الارتباك الواضح في الدخول المدرسي، وفق تعابيرهم.

وأشار المتحدثون إلى أنه بالرغم من بعض المجهودات التي بذلت في وقت سابق من طرف وزارة التربية الوطنية لمحاربة الاكتظاظ، فإن إقليم أزيلال لا زال يعيش اكتظاظا وانتشار أقسام بأكثر من مستويين في السلك الابتدائي في مناطق متعددة بالإقليم.

يذكر أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أصدرت، في وقت سابق، مذكرة شددت على ضرورة ألا يتعدى عدد التلاميذ بالقسم 30 تلميذا بالمستوى الأول و36 تلميذا كحد أقصى في باقي المستويات، واعتماد القسم المشترك بمستويين اثنين فقط وبأقل من 30 تلميذا.