أخبار الساعة

الرباح يدعو إلى تنويع مصادر التمويل وإعادة النظر في المالية العمومية

دعا وزير الطاقة والمعادن والبيئة عزيز الرباح، إلى البحث عن مصادر تمويل جديدة للجماعات الترابية وللدولة أيضا، كما دعا إلى إعادة النظر في المالية العمومية لمواجة التحديات الراهنة.

وأضاف رئيس المجلس البلدي لمدينة القنيطرة، “يجب إعادة النظر في المالية العمومية، يجب البحث عن طرق أخرى للتمويل والشراكات وتشجيع الاستثمار، فالأجيال الصاعدة تبحث عن بنية تحتية وعن الاستثمار وعن أماكن للترفيه… في ظل هذا الواقع أغلب الجماعات المحلية لا يمكن أن تصل للتوازن المالي”.

وأوضح الرباح، خلال لقاء وطني نظمه معهد بروميثيوس للديمقراطية وحقوق الإنسان حول ” المنتخبين الشباب والمالية العمومية”، اليوم السبت بالرباط، أن العالم يواجه تحديات خطيرة؛ اجتماعية واقتصادية وبيئية وسياسية.

واعتبر أن المغرب بالخصوص والعالم عموما، يحتاج اليوم إلى “وعي جماعي بحجم التحديات التي نواجهها اليوم، سواء على مستوى الاستقرار الاقتصادي أو الوضع الاجتماعي أو الجانب السياسي”.

وأشار إلى أن العالم يعيش تحولا، “العالم يتجه إلى واقع سياسي جديد.. موجة من المطالب قد لا تتناغم مع الخطاب السياسي الموجود. صعدت تعابير سياسية معينة مثل حالة إسبانيا وإيطاليا وفرنسا وعدد من الدول العربية والإفريقية”، ونساءل هل الأمر يتعلق “بموجة ثابتة أم أنها مجرد فورة ستنتهي؟”.

وأضاف أن العالم اليوم يبحث عن نموذج اقتصادي جديد، “اليوم لدينا اقتصاد مهتز، فمجرد تصريح لرئيس دولة أو حرب كلامية أو استهداف لناقلة نفط.. يمكن أن يؤثر على اقتصاد العالم”.