أخبار الساعة

كارثة بيئية تخرج ساكنة تاغجيجت للإحتجاج ضواحي كلميم

نظمت ساكنة جماعة تغجيجت بإقليم كلميم، الاثنين الماضي، مسيرة احتجاجية جابت مختلف دواوير القرية، في اتجاه مقر جماعة وقيادة تغجيجت، للإحتجاج على إحداث محطة معالجة المياه العادمة، تبعد عن المباني السكنية بالواحة بأمتار قليلة،

وردد المحتجون شعارات، تندد بعدم تنفيذ التزامات سابقة من طرف السلطات الإدارية والمجلس الجماعي، برفع الضرر بعد الإقرار به من طرف لجنة ولائية، زارت عين المكان”، وفق إفادات فعاليات حقوقية بالمنطقة.

وحمّل المتضررون للسلطات المحلية والمجلس الجماعي لتغجيجت، ما اسموه “مسؤولية عنادهم حيال مطالب الساكنة، وتجاهل صرخاتهم منذ الصيف الماضي، بالرغم من وعود لجنة ولائية بحل المشكل”.

وفي هذا الصدد، أكدت فعاليات حقوقية بتغجيجت، أنخطوات تصعيدية للاحتجاج، ستقوم بها الساكنة في قادم الأيام، والسبب إقامة صهاريج تهدد سلامتهم الصحية والبيئية وتهدد مستقبل الواحة”.

وأضاف ذات المصدر، أنه تم خلال أشهر الصيف الماضي، إعطاء الإنطــلاقة لمشروع شبكة المياه العادمة ومحطة التصفية، بغِلاف مالي قيمته 66 مليون درهم، من طرف المكتب الوطني الصالح للشرب ومجلس جماعة تغجيجت وشركاء أخرين، وبدلا من أن يكون هذا المشروع تعزيزا للبنى التحتية بالمنطقة، تحول إلى جريمة متوافرة الأركان”.

وأجمع المتدخلون، في تصريحات مقتضبة، على هامش المسيرة على أن كل هذه الاحتجاجات هي خطوات إنذارية ستعقبها أشكال احتجاجية، ستستمر مالم يتم الاستجابة لمطلب إبعاد محطة تصفية المياه العادمة عن المدار السكني وإنقاذ الواحة من كارثة بيئية خطيرة”.