سياسة

العثماني: لاداعي للتهافت .. ومخزون السلع يكفي لـ6 أشهر

نفى سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، أن يكون المغرب على مرمى أزمة في المواد الغذائية، وقال في هذا الصدد: “إن الحكومة عبر وزارتي التجارة والفلاحة، قالتا عبر بلاغ لهما، إن المغرب يتوفر على مخزون يكفيه لمدة تتراوح بين أربعة وستة أشهر”.

وأضاف العثماني في برنامج حواري بقناة تمازيغت، مساء اليوم الاثنين: “على المغاربة أن يطمئنوا، وأن يقتنوا ما يكفي حاجياتهم، والطريقة التي يتصرفون بها لها تأثير  كبير في المضاربة في الأسعار أولا، وثانيا في انتشار العدوى”.

وتابع قوله: “تكدسهم في الأسواق يمكن أن يساهم في نشر الفيروسات، علينا أن نتحلى بالحس التعاوني والتضامني والوطنية الصادقة والانضباط، وأن نفكر في مصلحة البلاد”، وفق تعبيره.

من جهة أخرى، تحدث العثماني عن الإشاعة ودورها في زعزعة أمن وطمأنينة المغاربة، وقال في هذا الصدد: “لابد للمغاربة أن يتأكدوا من مصدر أي خبر يصلهم، ويمكنهم ذلك بالاطلاع على المصادر الرسمية أو التأكد عبر الهاتف”.

وأردف قائلا: “كما تعلمون اليوم، فالقانون يعاقب كل من ينشر أخبارا زائفة، والأمن الوطني اعتقل عددا من الأشخاص زرعوا الرعب في نفوس المواطنين”، حسب قوله.

وخصص العثماني حيزا في حواره للحديث عن مسببات المرض الفتاك وطرق انتشاره وكيف استفاد المغرب من تجارب دول لم تنتبه لخطورة كورونا حتى تفاقمت أعداد الذين تأثروا بالعدوى.

يقول في هذا الإطار: “السلام باليدين حسم فيه الأطباء المتخصصون، وجعلوه سببا لتنقل المرض، علينا الابتعاد عن السلام باليدين، وعلينا غسلهما بالصابون، وبخصوص العطلة التي منحتها وزارة التعليم للتلاميذ، فهي توقف مؤقت عن الدراسة وليست مناسبة للسفر، ووزارة التربية الوطنية قامت بمجهود وأعدت دورسا تفاعلية عبر الأنترنت”.