اقتصاد

هل ستلغي شركة “spirit” الأمريكية صفقة اقتناء حصص مصنع “بومباردييه” بالمغرب؟

أصبحت صفقة اقتناء شركة “spirit Aerosystems” الأمريكية لحصص رأسمال وحقوق التصويت لشركة “بومباردييه” بالمغرب مهددة بالإلغاء، بسبب عدم الوفاء بالشروط الخاصة باقتنائها.

يأتي ذلك، وفق صحيفة “vancourier” الكندية، بعد تسجيل أسهم شركة بومباردييه انخفاضا منذ أيام، مما دفع بشركة “spirit Aerosystems” الأمريكية للتصريح بكون الصفقة ستنتهي تلقائيا إذا لم يتم استيفاء الشروط المسطرة بحلول 31 أكتوبر المقبل.

وأوردت الصحيفة، أن هذه الشروط تتضمن عدم وجود حواجز قانونية، والحصول على موافقة طرف ثالث، وعدم وجود تغييرات كبيرة في العمل، بما فيها تصنيع جسم الطائرة والأجنحة.

ونقلت أنه لازال لبومبادرييه الوقت لإتمام شروط الاغلاق المنصوص عليها في عقد الشراء، لكن فرص التوصل لاتفاق تبقى ضئيلة، مضيفة أن متحدث باسم بومباردييه أوضح أن الشركتين معا تعملان على تلبية شروط الإغلاق وإتمام الصفقة خلال الأيام المقبلة.

وكان مجلس المنافسة، قد رخص لشركة “spirit Aerosystems” الأمريكية باقتنناء نسبة 100 في المائة من حصص رأسمال وحقوق التصويت لشركة “بومباردييه” وبعض الأصول الأخرى المتمثلة في منشآت للصيانة بالولايات المتحدة الأمريكية.

وركة “spirit Aerosystems”هي خاضعة للقانون الأمريكي متخصصة في صناعة وتجميع هياكل المركبات الجوية، وخدمات ما بعد البيع المرتبطة بها، وتطمح من خلال هذه العملية إلى امتلاك وحدتين لتصنيع أجزاء هياكل الطائرات التابعة “لبوباردييه”، تتواجد الأول بإيرلندا والثانية بالمغرب قصد تطوير منتوجاتها وتنويع زبنائها في هذا المجال الصناعي.

وقال المجلس في قراره، إنه “في إطار التحليل التنافسي الذي قامت به مصالح التحقيق لدى مجلس المنافسة استنادا على الوثائق التي وفرتها الأطراف المبلغة، تم تحديد الأسواق المعنية بشقيها، سوق المنتوج والامتداد الجغرافي للعملية، كما أن عملية التركيز الاقتصادي لا تستدعي تجزئة السوق المعني حسب أجزاء معينة من هياكل الطائرات أو أحد مكوناتها نظرا لكون هذه العملية لا تثير إشكالية متعلقة بالمنافسة من جهة الطلب”.