مجتمع

أصبح جاهزا.. مطرح النفايات المؤقت بمديونة ينتظر التأشير عليه من طرف والي الجهة 

رغم كونه أصبح جاهزا للاشتغال، إلا أن تشغيل المطرح المؤقت للنفايات المنزلية للدار البيضاء بمديونة، متوقف على صدور قرار لوالي جهة الدار البيضاء سطات، وهو قرار متوقف على الحصول على شهادة المطابقة من رئيس جماعة المجاطية حيث يوجد المطرح.

وسبق أن صرح عمدة الدار البيضاء عبد العزيز عماري، أن الجماعة قامت بتهييئ عن طريق الدار البيضاء للبيئة، مطرح مراقب للخروج من الوضع الحالي، حيث تمت تغطية 90 في المائة منه، مبرزا أن المشروع جاهز وتم استكمال الأشغال التي هي من مسؤولية الجماعة منذ فاتح يناير 2021، ليظل الأمر متوقفا على التراخيص.

ووفق معطيات صادرة عن الجماعة، فيعد المطرح المؤقت للنفايات المنزلية والمماثلة بمديونة، الذي تبلغ كلفته الإجمالية 54 مليون درهم. مطرحا جديد مراقب بالدار البيضاء، يقع على مساحة 35 هكتار.

ويعتبر هذا المشروع، حسب ذات المعطيات، متكاملا وصديقا للبيئة، حيث يتوفر على حوض لطمر النفايات على مساحة 11 هكتار، وحوض لتجميع العصارة بسعة 38000 متر مكعب، وحوض لتجميع مياه الأمطار بسعة 9500 متر مكعب، كما يحيط به جدار إسمنتي على ارتفاع 3 أمتار وطول 2460 متر.

ويتوفر هذا المطرح على مرافق مجهزة بأحدث التقنيات، وجهاز متطور لوزن الشاحنات بشكل آلي، وممر لتفريغ عصارة الشاحنات تلقائيا، وكاميرات للمراقبة والتتبع عن بعد، ومقرات للأمن والحراسة.