اقتصاد

الاشتراك الشهري للفلاحين في CNSS يتراوح بين 117 و1081 درهما

كشف المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، حسن بوبريك، الأربعاء بالرباط، أن المساهمات المستحقة برسم نظام التأمين الإجباري عن المرض للعمال غير الأجراء، التي سيؤديها الفلاحون للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي تتراوح ما بين 117 و1081 درهما حسب كل فئة من الفئات التسع المحددة.

وبحسب المعطيات التي تم تقديمها في ندوة حول  حول تعزيز آلية تعميم التغطية الصحية لفائدة الفلاحين، فإن قيمة المساهمات تختلف من فئة فلاحية إلى أخرى ضمن 9 فئات، بحيث تحدد قيمة المساهمة بناء على الدخل الجزافي، ويقدر مبلغ الدخل الجزافي للفلاحين حسب فئاتهم  باعتماد معيار الحد الأدنى القانوني للأجر.

وهكذا فالفلاحون المصنفون في الفئة الأولى من الفئات التسع المحددة ستؤدي 117 درهما، ويبلغ عدد الفلاحين من هذه الفئة المسجلين في الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي ما يقارب 394 ألف مسجل أي ما يمثل 46.81 في المائة من الفلاحين المسجلين.

أما الفئة الثانية من الفلاحين فستؤدي اشتراكا شهريا محدد في 153 درهما، ويبلغ عدد الفلاحين من هذه الفئة المسجلين في الصندوق 326184 مسجلا أي ما يمثل 38.77 في المائة من مجموع الفلاحين المسجلين.

أما الفئات الأخرى (من الثالثة إلى الثامنة) فستؤدي اشتراكا شهريا ما بين 225 و901 درهما، بينما ستؤدي الفئة التاسعة من الفلاحين اشتراكا شهريا بـ 1081 درهما، وتمثل نسبة المسجلين في الصندوق من هذه 0.08 في المائة من مجموع الفلاحين المسجلين.

المعطيات التي قدمها المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، خلال الندوة ذاتها، أظهرت أن أزيد من 50 في المائة من الفلاحين المسجلين يتمركزون بأربع جهات وهي جهة مراكش –آسفي، وجهة الدار البيضاء – سطات، وجهة الرباط سلا القنيطرة، وجهة تطوان الحسيمة.

وحسب السن فإن 47 في المائة من الفلاحين المسجلين يتجاوز سنهم 60 سنة، وبلغ مجموعة الفلاحين المسجلين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي 841408 فلاحا.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم توقيع، على هامش هذه الندوة، اتفاقية شراكة بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي،  والتي تهم تبادل المعطيات في إطار التأمين الإجباري الأساسي عن المرض للفلاحين، كما تم توقيع اتفاقية شراكة أخرى بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والقرض الفلاحي للمغرب تتعلق بتعزيز آلية تعميم التغطية الصحية لفائدة الفلاحين.

تعليقات الزوار