أخبار الساعة

الانهيارات الصخرية بـ“تيشكا” تصل البرلمان

وجّه الفريق الإشتراكي بمجلس النواب، ملتمسا إلى رئيس مجلس النواب، بإحالة سؤال كتابي إلى نزار بركة وزير التجهيز والماء، ومسائلته حول “انهيار صخري بالطريق الرابطة بين ورزازات ومراكش”.

وكشفت النائبة مجيدة شهيد، في السؤال الكتابي الموجه لبركة، أن “الطريق الوطنية رقم 9 الرابطة بين ورزازات ومراكش يوم الثلاثاء 21 يونيو الجاري، عرفت مرة أخرى انهيارا صخريا، بسبب الأشغال الجارية بها، مما تسبب في عرقلة انسياب حركة المرور وانقطاع في حركة السير على مستوى منعرجات تيشكا”.

وأشارت النائبة الإشتراكية، أن “هذا الحادث فوت على  مستعملي هذه الطريق من مواطنين مغاربة وسياح أجانب قضاء مآربهم، خصوصا وأن المنطقة تعرف رواجا كبيرا وحركة غير اعتيادية خلال هذه الفترة من السنة، والتي تتسم بتوافد عدد مهم من السياح الأجانب وعودة وإطلاق عملية مرحبا تزامنا مع العطلة الصيفية”.

وأوضحت المتحدثة ذاتها، إلى أن “هذا الممر الطرقي الخطير يعرف بين الفينة والأخرى هذه الانهيارات الصخرية خصوصا بعد خضوعه لعملية التوسعة، إذا لم تتخذ التدابير التقنية اللازمة للحيلولة دون تكرار ذلك”.

وساءلت النائبة البرلمانية عبر نفس المراسلة، وزير التجهيز والماء نزار بركة عن “الإجراءات العاجلة التي ستتخذها الوزارة لمنع تكرار مثل هذه الحوادث، وعن اجراء خبرة لهذه المنطقة حتى يتم تحديد الصخور المهددة بالانهيار والتعامل معها قبل أن تتسبب في الفاجعة”.

وكانت الطريق الوطنية رقم 9 الرابطة بين ورزازات ومراكش، قد شهدت، الثلاثاء 21 يونيو الجاري، عددا من الانهيارات الصخرية بسبب الأشغال الجارية بالطريق السالفة الذكر، الشيء الذي تسبب في عرقلة حركة المرور بهذا المقطع الطرقي.

واستنادا إلى مصادر “العمق”، فإن الطريق انقطعت بفعل انهيارات صخرية كثيفة وانزلاقات التربة، بسبب الأشغال الجارية بالطريق لتوسعتها، حيث يتم قطعها لمدد قد تفوق نصف ساعة، مخافة سقوط الأحجار على مستعملي الطريق.

وأوضحت المصادر ذاتها، أن الطريق المذكورة مقطوعة عند المقطع الطرقي “تيشكا”، مشيرة إلى أن هذه الوضعية خلقت تذمرا كبيرا وسط مرتادي هذه الطريق، بسبب التأخر عن مواعيدهم، سواء المتوجهين للمطار أو محطة القطار، أو أولئك الذين لديهم مواعيد مع المستشفى، الشيء الذي يفوت عليهم قضاء أغراضهم.

ولفتت المصادر أن المقطع الطرقي “تيشكا” يتعرض بشكل مستمر ودائم للانهيارات الصخرية التي أصبحت خطرا يهدد سلامة مستعملي الطريق، مؤكدة على ضرورة تدخل مصالح وزارة النقل والتجهيز، لإجراء خبرة ميدانية على المنطقة، وتحديد الصخور المهددة بالانهيار للتعامل معها بشكل مستعجل، قبل أن تحدث انهيارات كبيرة قد تتسبب في فاجعة.