اقتصاد

شركة ألمانية تشرع في ضخ الغاز الأمريكي نحو المغرب عبر الأنبوب المغاربي

شرعت مؤخرا، الشركة الألمانية “RWE” في تزويد المغرب بالغاز الطبيعي المسال الذي يتم استيراده من الولايات المتحدة باستخدام القدرات الصناعية لإسبانيا، حيث يتم إرساله إلى المملكة عبر خط أنبوب الغاز المغاربي، وفق ما أوردته وسائل إعلام ألمانية.

ورغم المعارضة الشديدة التي أبدتها جهات أوروبية بخصوص توريد الغاز الطبيعي إلى المغرب في الفترة الحالية، خاصة أمام ما تواجهه أوروبا من خطر في نقص هذه المادة خلال فترة الشتاء المقبل، بفعل مقاطعتها للغاز الروسي، إلا أن المغرب تمكن من استيراد الغاز الأمريكي كما كان منتظرا.

وكانت الشركة الألمانية “RWE” الرائدة في مجال الطاقات المتجددة وطاقة الرياح البحرية، قد أبرمت عقد مع المغرب من أجل تزويده بالغاز الطبيعي المسال، وذلك من أجل مواجهة النقص المحتمل الذي يمكن أن تواجهه السوق المغربية بفعل توقيف الجزائر للأنبوب المغاربي الذي كان يمر منه الغاز إلى أوروبا، حيث كانت الممكلة تستفيد من حصة ضمن هذا الأنبوب.

ويأتي تزويد “RWE” للمغرب بالغاز الطبيعي المسال الذي يتم استيراده من الولايات المتحدة، ليقطع مع الإشاعات التي تروجها للجزائر بأن اسبانيا ستعمل على تزويد المغرب بهذه المادة بالغاز الجزائري بطريقة عكسية، وهو ما دفع النظام الجزائر إلى تهديد إسبانيا بقطع الغاز عنها، الشيء الذي دفع حلف الناتو ليدخل على الخط من أجل تحذير الجزائر من أن أي استهداف لإسبانيا يعد استهدافا كاملا لأوروبا.

وكان المغرب قد لجأ إلى هذه الشركة الألمانية بفعل عدم توفره على محطة خاصة به لاستقبال السفن التي تحمل شحنات الغاز الطبيعي المسال، حيث تعمل مجموعة الطاقة الألمانية RWE على تسليم الغاز الطبيعي المسال إلى إسبانيا لإعادة تحويله إلى غاز، ثم يتم إرسال الغاز عكسيًا عبر خط الأنابيب المغاربي الأوروبي المتوقف منذ أشهر إلى المغرب.

وأعربت الجزائر في وقت سابق عن مخاوفها من أن المغرب سيحصل في نهاية المطاف على الغاز الجزائري إلى جانب الغاز الأمريكي، إلا ممثل شركة الغاز الإسبانية Enagas أكد أن هذا لن يحدث.

تعليقات الزوار