مجتمع

وزارة التعليم تدرج 3 أنشطة بالابتدائي وتطلق عملية تجريبية بـ800 مؤسسة (فيديو)

قررت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، خلال الموسم الدراسي الحالي، إدراج ثلاثة أنشطة اعتيادية يومية للتلاميذ بالسلك الابتدائي، تهم القراءة والرياضيات والأنشطة الحركية.

وقال وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، في ندوة بمناسبة الدخول المدرسي أمس الثلاثاء، إن الوزارة قررت تخصيص 10 دقائق للقراءة عند بداية كل حصة في مادتي اللغة العربية والفرنسية.

وأضاف المسؤول الحكومي أنه تم أيضا تخصيص 10 دقائق عند بداية كل حصة في مادة الرياضيات، تخصص للتمارين، وذلك من أجل التحكم أكثر في هذه المادة.

كما تم أيضا، بحسب وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تخصيص 20 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع للأنشطة الحركية باعتماد دليل التربية البدنية المعد من طرف الوزارة.

وأعلن الوزير أنه تم غطلاق عملية تجريبية لهذه الأنشطة الاعتيادية اليومية بحوالي 800 مؤسسة تعليمية ابتدائية، انطلاقا من ألاسدوس الأول من الموسم الحالي، على أن تعمم على باقي المؤسسات التعليمية الابتدائية خلال الأسدوس الثاني.

وفي سياق متصل، قال المسؤول الحكومي إن قرابة 8 ملايين تلميذ بمختلف المستويات الابتدائية والاعدادية والتأهيلية التحقوا خلال الموسم الحالي بمختلف مؤسسات التعليم العمومي والخصوصي، بزيادة 1.1 بالمائة مقارنة بالموسم الماضي.

وشكل عدد التلاميذ الجدد بالعالم القروي خلال الموسم الحالي 40 في المائة من مجموع الملتحقين بالمؤسسات التعليمية، مقابل 60 غي المائة بالمجال الحضري، بينما استقطبت مؤسسات التعليم الخصوصي 13 في المائة من مجموع الملتحقين.

وأوضح بنموسى أن وزارة التعليم عملت، انطلاقا من السياق والتحديات القائمة، على تحديد ثلاثة أهداف رئيسية موجهة للموسم الدراسي الحالي، يتمثل الأول في ضمان تمدرس جميع الأطفال في سن الدراسة، واستكمال التعليم الإلزامي، مع إعطاء أهمية خاصة للتمدرس المبكر بالتعليم الأولي والابتدائي.

أما الهدف الثاني بحسب المسؤول الحكومي، فإنه يتمثل في تحسين مستوى تحكم التلميذات والتلاميذ في التعلمات الأساسية، وضمان اكتسابهم المعرفة والمهارات الضرورية، فيما يتمثل الهدف الثالث في تعزيز تفتح التلميذات والتلاميذ وتشبعهم بالقيم.

تعليقات الزوار