مجتمع

الحكومة تعفي 89% من المتقاعدين و65% من الأجراء من الضريبة عن الدخل

كشفت الحكومة خلال المناقشة التفصيلية لقانون المالية لسنة 2023، بلجنة المالية بمجلس النواب، أن إجراء الاعفاء الضريبي لفائدة عدد من المتقاعدين والأجراء المغاربة، سيحرم خزينة الدولة من أكثر من ملياري درهم.

وفي هذا السياق، أوضح الوزير المنتدب المكلف بالميزانية فوزي لقجع، أن الإعفاء الضريبي الجديد سيستفيد منه زهاء 89 بالمائة من المتاقعدين، في حين لن تظل إلا نسبة 11 بالمائة من المتاقعدين هي من ستدفع الضريبة على الدخل، نظرا لارتفاع التعويض الذي تحصل عليه.

وأشار المسؤول الوزاري إلى أن الإعفاء الضريبي سيتفيد منه أيضا فئة الأجراء بنسبة اجمالية تناهز 65 بالمائة، منهم 73% بالقطاع الخاص و%37 بالقطاع العام، مبرزا أن هذا الإجراء يأتي في إطار الاصلاح الشامل لقطاع التضريب وكذا ضمان العدالة الاجتماعية في تطبيقه.

وفي سياق متصل، أكد الوزير المنتدب أن قانون المالية الجديد قرر مراجعة إعفاء الضريبة على الدخل الخاص بالمقاولين الذاتيين، حيث تقرر تضريب كل مقاول ذاتي فاق رقم معاملاته 50 ألف درهم سنويا، عوض الاعفاء الكلي الذي كان يستفيد منه طيلة 5 سنوات.

وأبرز المسؤول ذاته أن نظام المقاول الذاتي فوت على خزينة الدولة ملايين الدراهم، وذلك بالنظر لاستغلال بعض الشركات لهذا النظام، حيث قامت أزيد من 69 ألف مقاولة خلال الثلاث سنوات الماضية، بالتحول إلى النظام الذاتي.

وأضاف أن استغلال الشركات لهذا النظام مكنها من ربح ملايين الدراهم، مشيرا أن بقاء النظام وفق صيغته الحالية سيدفع معظم المقاولين إلى عدم خلق الشركات مستقبلا، وهو ما يضر بالاقتصاد الوطني.

تعليقات الزوار