مجتمع

لارام تتوج 3 فنانين أفارقة في مسابقة “أجنحة الفن الافريقي”

توج 3 فنانين أفارقة من بين 10 مرشحين بمسابقة “أجنحة الفن الإفريقي”، التي أطلقتها شركة الخطوط الملكية المغربية في شتنبر الماضي لتزيين ثلاث من طائراتها بإبداعات هؤلاء الفنانين.

وذكر بلاغ للشركة، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن الأمر يتعلق بالفنان التشكيلي مبوكو لاكريف، والمصممة الفرنسية من أصل مغربي سارة أوحدو والمصور البوركينابي سايدو ديكو.

وأضاف البلاغ ذاته، أن لجنة التحكيم التي ترأسها رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف المهدي قطبي وضمت نخبة من النقاد في مجال الفن ومهنيين معروفين على الساحة الفنية الدولية قد اختارت عشرة فنانين وقعوا إبداعات فنية تعكس إفريقيا متحركة ومسؤولة ومتوجهة نحو المستقبل.

وأوضح البلاغ، أنه وبعد دراسة متأنية وتداول من قبل لجنة التحكيم، وقع الاختيار على الثلاثي “لاكريف، وأوحدو، وديكو”  في حين أكد اختيار الجمهور صدارة العمل التشكيلي الذي وقعه الفنان مبوكو لاغريف.

و ذكر البلاغ أن إبداعات المتوجين الثلاثة ستزين ثلاث طائرات تابعة للخطوط الملكية، والتي ستسافر بهذه الأعمال الفنية عبر العالم من خلال شبكة تربط أزيد من 80 وجهة في أوروبا وأفريقيا وأمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية.

وأوردت لارام، أن الأعمال الفنية الموقعة من قبل الفنانين العشرة الذين انتقتهم لجنة التحكيم يتم حاليا عرضها في فضاء قصر دار الباشا بمراكش، الذي سيحتضن حفل توزيع الجوائز، غدا الثلاثاء.

وكانت شركة الخطوط الملكية المغربية، قد أعلنت عن إطلاق مباراة للفن المعاصر تحت إسم “وينغز أوف أفريكان أرت” لتزيين ثلاث من طائراتها بأعمال فنية من إنجاز فنانين أفارقة.