اقتصاد

يصل إلى 1.6 دراهم.. انخفاض جديد في أسعار المحروقات بالمغرب

عرفت أسعار المحروقات بمحطات الوقود بالمغرب، انخفاضا جديدا خلال الأيام الجارية، خاصة لدى شركة “إفريقيا”، حيث تراواحت هذه الانخفاضات ما بين 20 سنتيم ودرهم ونصف الدرهم.

وبحسب مصادر من القطاع، فإن أسعار المحروقات بمحطات الوقود التابعة لشركة “أفريقيا” أو التي تحمل علامتها، انخفضت بنحو درهم و60 سنتيما في اللتر بالنسبة للغازوال.

وهكذا، تراوحع سعر الغازوال لدى شركة “إفريقيا” ما بين 14 و14.05 درهم، في حين لا زال الرقم لدى شركات أخرى، ما بين 15.64 و16.19.

الانخفاض المرتقب، يأتي تبعا للانخفاض الذي سجلته أسعار النفط على المستوى العالمي، وهو ما جعل المتتبعين يترقبون انخفاض أسعار المحروقات بالمغرب بنحو درهم واحد.

وتثير أسعار المحروقات في المغرب الكثير من الجدل، لاسيما فيما يتعلق بعكس أسعار النفط في السوق الدولي على أسعار المحروقات في السوق الوطني ارتفاعا وانخفاضا، والتباين الحاصل في حالة الانخفاض الذي لا يتم في الحين.

ويفسر متتبعون هذا الأمر بكون عكس انخفاض السعر الدولي على خفضه وطنيا يخضع لمسطرة معقدة يرتبط بعدد من العوامل المتدخلة في هذه العملية، بما فيها سعر الاقتناء وتكاليف الشحن دوليا ووطنيا والضرائب المختلفة.

تعليقات الزوار