وجهة نظر

إصلاح التعليم.. الرجة التي قد تعيد الحياة للقطار التائه

لعل توالي الإصلاحات الدورية في قطاع التربية والتكوين، إصلاحات أنهكت الجميع، بل أهدرت الملايير من الدراهم، مفرزة عللا لا زالت جاثمة على واقع يتهرب منه الجميع، فواقع التحصيل، الجودة، والترجمة الفعلية لغايات المدرسة بشكل عام، يقتضي وقفة تأمل بعيدة عن دهاليز سياسية تنظر في اتجاهات قد لا تنفع لا مستقبل البلاد ولا العباد!!

ففي ظل اكتظاظ المدارس العمومية، اكتظاظ مرهق يعرفه الكبير والصغير..فلا يعقل أن تنجح لا المذكرات ولا البرامج ولا السياسات في واقع مزدحم يدبر الأزمة عوض معالجتها برجة ثاقبة موحدة..لذا، ما دامت هناك إكراهات مالية موضوعية تقف حاجزا امام تطور المناصب المالية، وفي واقع اسمه المزيد من الاستنزاف في هيأة التدريس.

استنزاف مرتبط بالوصول لسن التقاعد، أو طلب التقاعد النسبي لعوارض كثيرة، عوارض كالأمراض وغيرها..فلم لم يتجه الإبداع صوب الحد من الاكتظاظ، وذلك من خلال تبني نظام الأفواج، وتعديل الزمن المدرسي، مع تقليص ساعات بعض المواد الثقيلة بالمعارف وفقط، المستهلكة، والتي من السهل الوصول إليها بالنظر لوجودها في عالم المعرفة الرقمي الفارض لنفسه وبقوة.

زد على ذلك إعادة هيكلة الايقاعات الزمنية والبرامج التعليمية، وفق مقاربة محفزة صوب الاعتماد على الكيف، والتعلم الذاتي المراقب، في الفصول الدراسيةوهكذا!..

أتمنى مجددا أن نجد من له القدرة على تحمل الإنصات!!!!

كما أعتقد، وبصيغة الجزم، أن إلغاء مباريات التوجيه والتخطيط والتفتيش والإدارة التربوية، في أفق اخراج نظام أساسي جديد يعتمد على المهنة، والممارسة الصفية والتجربة وسنوات التمرس داخل الفصول الدراسية، عوض افراغ الفصول الدراسية ستكون له نتائج محمودة.

فالتراتبية في قطاع التعليم، والمبنية على سنة أو سنتين من التكوين لا تليق بعالم التربية، فلا زلت أدعو إلى ضرورة استحضار التجربة الميدانية والممارسة الصفية والإبداع في مجال الانتاجين الفكري والتربوي، كما يحدث في بعض القطاعات..

لذا نتمنى أن يعطي النظام الاساسي الجديد قيمة للسلاسة في الترقي، في أفق تحقيق الإنصاف والعدالة مع وضع قطيعة مع عقلية البحث عن الهفوات للتوبيخ عوض استغلال الهفوات للتأطير القائم على خدمة المنظومة التعليمية، لا محاصرة هيأة التدريس بنظريات يعرفها الجميع..أو استصغار هيأة التدريس بمجرد وجود عقد عند البعض يحاول تفريغها بسلطة هي تربوية بالأساس..

فأملنا دائم، في منظومة قائمة بالأساس على مطابقة الحقوق مع الواجبات، مع إعطاء قيمة نوعية لمفاهيم جماعية، كالتضامن والتعاضد وغيرها، وهكذا..سأعود للتفصيل في ذلك في مقالات لاحقة!!