مجتمع

النقابات تتوصل بمسودة النظام الأساسي الجديد وتستعد لعرضها على أجهزتها التقريرية

كما كان منتظرا، التقى وزير التربية الوطنية، شكيب بنموسى، اليوم الاثنين، بالكتاب العامين للنقابات التعليمية الأربع لاطلاعهم على مقترحات الوزارة بخصوص النقط الخلافية.

وفي هذا السياق، قال الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل، الصادق الرغيوي، إن النقابات توصلت بمقترحات الوزارة خلال اللقاء الذي حضره إلى جانب الوزير والكتاب العامين للنقابات، الكاتب العام للوزارة ومدير الموارد البشرية.

وقال الرغيوي في تصريح لجريدة العمق إن مقترحات الوزارة التي توصل بها اليوم ممثلو النقابات، سيتم عرضها على الأجهزة التقريرية للنقابات لاتخاذ موقف بشأنها والرد على الوزارة قبل 26 يوليوز الجاري.

وبخصوص احترام الآجال التي كانت الوزارة قد أعلنت عنها للانتهاء من هذه المسودة، أوضح الرغيوي أن الجميع يحاول إنهاء هذه الأشغال قبل متم يوليوز الجاري، مشيرا إلى أن النقابات ستصدر بلاغا مشتركا لتنوير الرأي العام بمستجدات الموضوع.

وأوضح أنه حتى في حالة عدم الانتهاء فإن اللجنة سوف تعقد اجتماعا آخر في شهر غشت وبالضبط يوم 23 منه حتى تكون الوثيقة جاهزة قبل الدخول المدرسي المقبل.

وعن رأي نقابته بخصوص النظام الأساسي، قال الفاعل النقابي ذاته إن المشروع في مجمله جاء بمكتسبات جديدة، خاصة ما يهم آلاف الموظفين الذين مكنهم لأول مرة منذ الاستقلال من الترقي لخارج السلم.

يذكر أن المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم fdt وجه دعوة لأعضاء المجلس الوطني لحضور أشغال المجلس يوم السبت 22 يوليوز 2023 على الساعة العاشرة والنصف صباحا بالمقر المركزي بالدار البيضاء، وذلك لمناقشة مشروع النظام الأساسي لوزارة التربية الوطنية.

تعليقات الزوار