مدرسة خاصة
مجتمع

القضاء يغرم مدرسة خاصة بسلا رفضت تسليم نتائج تلميذة

غرمت المحكمة الابتدائية بسلا، مجموعة مدارس خاصة بـ 10000 درهم مع تحميلها الصائر والإجبار في الأدنى، على خلفية رفضها تسليمها نتائج الدورة الأولى لولي أمر تلميذة تتابع دراستها بالصف الثالث بذات المؤسسة.

وجاء في نص الحكم، الذي تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منه، أن حرمان التلميذة من نتيجة الامتحانات لا يبرره سبب أو علة إدارية أو محاسباتية وأن الحرمان المذكور خطأ قد ترتب عنه ضرر معنوي يستوجب التعويض، طبقا للفصل 77 من قانون الالتزامات والعقود.

وكان المدعي قد ألتمس أن تؤدي المدرسة لفائدة ابنته مبلغ 50000 درهم عن الضرر الذي لحق ابنته على غثر امتناع المؤسسة من تمكينها من النتائج، وجراء ما اعتبره تمييزا لحق الابنة على أساس أنشطة وآراء الاب باعتباره عضوا في جمعية أمهات واباء وأولياء تلميذات وتلاميذ مجموعة مدارس المدعى عليها.

وأيد الحكم ما جاء في المقال الافتتاحي للمدعي، أنه بعد إعلان المؤسسة أن نتائج الدورة الأولى سيتم سحبها يوم 2023/01/20، توجه المدعي لسحب نتائج ابنته وتفاجأ بامتناع المؤسسة من تمكينه منها، معتبرا أن الأمر ألحق ضررا نفسيا، بابنته.

واعتبر أن دفع الممثل القانوني للمدرسة، بتسبب الطرف المدعي في عرقلة البرنامج التربوي والمحاسباتي للمدعى عليها دون أن تدلي للمحكمة بما يفيد ارتباط هذه العلل بمسألة عدم تسليم كشف النقاط لابنة الطرف المدعي.

ونقل الحكم عن مذكرة جوابية للمدعى عليها تبريرها ما أقدمت عليه، بالقول “إنها طلبت من المدعي أداء واحبات الشهور يناير فبراير ومارس يوم تسليم نتائج الدورة الأولى مما دفعه إلى الانفعال”.

تعليقات الزوار