مجتمع

دعت مجلسها الوطني للانعقاد.. الـCDT: وزارة بنموسى لم تشرك النقابات وخرجت عن اتفاق 14 يناير

في أول رد فعل من النقابات المشاركة في صياغة مواد النظام الأساسي الجديد، دعا المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل مجلسه الوطني للانعقاد لقراءة المرسوم المصادق عليه و”الوقوف على معطيات وملابسات الموضوع واتخاذ المواقف التي تفرضها المرحلة”.

جاء ذلك في بلاغ أصدرته النقابة عقب اجتماع استثنائي تقرر الإبقاء عليه مفتوحا منذ ليلة الإثنين 24 شتنبر 2023 لمتابعة ما أقدمت عليه وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة من انفراد في إحالة النظام الأساسي على مجلس الحكومة للمصادقة قبل الحسم في عديد القضايا والملفات الخلافية كما كان متفقا عليه في اجتماع اللجنة العليا يوم 20 شتنبر 2023.

وقالت النقابة ضمن بلاغها إنها نبهت خلال اجتماع 20 شتنبر إلى أن المسودة التي قدمتها الوزارة لم تقدم أجوبة للعديد من الملفات والقضايا ولم تستوعب كل ما نص عليه اتفاق المبادئ العامة ل 14 يناير 2022.

وسجل  المكتب الوطني للنقابة ذاتها  أن إحالة وزارة التربية الوطنية للنظام الأساسي على مجلس الحكومة يوم الأربعاء 27 شتنبر 2023 بشكل منفرد خرق سافر لمبدإ الإشراك وخروج عن المنهجية التي نص عليها اتفاق المبادئ العامة 14يناير 2022.

وأشار المصدر إلى أن مصادقة الحكومة على المرسوم المحال عليها دون الأخذ بملاحظات النقابات الواردة في المذكرة المرفوعة للوزارة يوم الجمعة 22 شتنبر 2023 جعل النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية معيبا وناقصا رغم العديد من المكتسبات التي جاء بها والتي كانت نتيجة لنضالات الشغيلة التعليمية والحضور المتميز والفاعل للوفد المفاوض للنقابة الوطنية للتعليم.

تعليقات الزوار