مجتمع

برلماني استقلالي “مستاء” من أذان الفجر.. التوفيق: مكبر الصوت غير ضروري

دعا رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين، عبد السلام اللبار، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق إلى تقنين الأذان بطريقة معقلنة، وإبعاد أصحاب الأصوات المزعجة عن الآذان خصوصا الأذان لصلاة الفجر.

وقال اللبار خلال مناقشة الميزانية الفرعية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الإثنين، بمجلس المستشارين، “هناك مؤذنون حلقهم مزعج وغير مقبول خصوصا بالليل”، مشيرا إلى أنه استقبل ذات مرة أجانب في منزله وتسبب أذان الفجر في إخافتهم.

وتابع القيادي في حزب الاستقلال الذي يوصف بالمحافظ، “لم أقل بأنه يجب التفريط في الآذان ولست ضده وهو سنة مهمة، ولكن يجب تقنينه بطريقة معقلنة”، مضيفا أن هناك أجهزة إلكترونية من راديو وهواتف وساعات يستعين بها المغاربة للاستيقاظ لصلاة الفجرة.

ولفت اللبار إلى أنه خلال توليه المسؤولية الجماعية، كانت تشتكي له بعض الفنادق من أذان صلاة الفجر، لأن المساجد قريبة منها، موضحا أنه “لا يجب نعت كل من تحدث عن المساجد بالكافر، بل يجب أن نناقش حتى نتمكن من تجويد عطائها”.

وفي تعقيبه على مداخلة اللبار، قال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، إن مكبر الصوت دخيل على الأذان، مؤكدا أن الأصل في الأذان هو أن يكون يؤذن المؤذن من فوق الصومعة، ولكن حاليا غير محتاج لذلك لأن مكبرات الصوت موجودة.

وأبرز التوفيق، أن “الأذان فيه مسألة أساسية هو أن يرفع صوت المؤذن بالتوحيد والدعوة، وليس ضروريا أن يكون بمكبر الصوت أضف إلى ذلك أن أغلبها فاسدة”، مبرزا أن استعمال مكبر الصوت في الأذان خلال صلاة الفجر غير ضروري خصوصا بجانب المستشفيات أو وسط الأحياء.

تعليقات الزوار