مجتمع

لجنة النظام الأساسي تراجع نصف المواد وتتفق على انضمام الأمانة العامة والوظيفة العمومية للقاءاتها

انتهى قبل قليل اللقاء الذي جمع ممثلي النقابات التعليمية الخمس وممثلي وزارتي التربية الوطنية والمالية والذي خصص لمراجعة وتدقيق مواد النظام الأساسي المعدل.

وقالت مصادر جريدة العمق إن المجتمعين تمكنوا خلال اللقاء الذي انطلق على الساعة العاشرة من صباح اليوم الثلاثاء واستمر الى غاية الخامسة مساء من مراجعة نصف مواد النظام الأساسي، مؤكدة أن اللجنة ستستأنف أشغالها غدا على الساعة العاشرة صباحا.

وأوضحت المصادر أن المجتمعين اتفقوا على ضرورة حضور ممثلين عن الأمانة العامة للحكومة وعن الوظيفة العمومية والمالية قصد إبداء ملاحظاتها على مسودة النظام الأساسي أمام النقابات التعليمية قبل تحويلها إلى المجلس الحكومي للمصادقة عليها.

واستدعت وزارة التربية الوطنية النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية لحضور اجتماع، اليوم الثلاثاء، بمقر الوزارة بباب الرواح بالرباط.

وتأتي هذه الدعوة بعد مرور أزيد من أسبوع على آخر اتفاق وقعته الحكومة مع النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية والذي بموجبه حصلت الشغيلة التعليمية على مكاسب بما فيها تعديل النظام الأساسي المثير للجدل.

وفي سياق متصل، أعلنت تنسيقية الثانوي التأهيلي عن مواصلة إضرابها الوطني ليومي الأربعاء والخميس من هذا الأسبوع مع تجسيد وقفات جهوية أو إقليمية خلال اليوم الثاني من الإضراب.

أما تنسيقية المتعاقدين فقد قررت بدورها مواصلت برنامجها الاحتجاجي ضد ما سمته مخطط التعاقد وإطاره التشريعي، والنظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية، ودعت إلى خوض إضراب لثلاثة أيام بدءا من غد الأربعاء.

تعليقات الزوار