مجتمع

“10 آلاف إطار” يهددون بالإضراب عن الطعام يوم العيد أمام البرلمان

أعلن خريجو البرنامج الحكومي “10 آلاف إطار تربوي”، عن تصعيد خطواتهم الاحتجاجية خلال الأيام المقبلة، مهددين بخوض إضراب عن الطعام واعتصام أمام البرلمان يوم عيد الأضحى.

وأوضح بلاغ للمجلس الوطني لأطر البرنامج الحكومي 10 آلاف إطار تربوي، توصلت جريدة “العمق المغربي” بنسخة منه، أن المحتجين سينظمون مسيرة وطنية مساء غدا الأحد بالرباط، يعقبها اعتصام أمام البرلمان وخوض إضراب عن الطعام لمدة 72 ساعة.

واعتبر البلاغ أن هذه الخطوات تأتي ضمن برنامجهم الاحتجاجي الوطني العاشر، تنديدا ضد ما يعتبرونه “التجاهل والإقصاء الذي تنهجه الجهات المعنية مع مطالبهم”، مقررين تنظيم مسيرة وطنية أخرى تحت عنوان “مسيرة الغضب” يوم 20 شتنبر المقبل بالرباط، مع اعتصامات وإضرابات عن الطعام.

وكان المحتجون قد نظموا اعتصاما وإضرابا عن الطعام بالرباط قبل أسبوعين، حيث أدت خطوة “الأمعاء الفارغة” إلى تسجيل ما يزيد عن 15 حالة إغماء، وذلك بعد أيام من إقدامهم على إحراق نسخ من شواهدهم المحصل عليها في مسيرة احتجاجية بطنجة.

ويطالب خريجو البرنامج الحكومي “10 آلاف إطار تربوي”، بالإدماج في الوظيفة وعدم إعادة التكوين في المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، وذلك “بعد تنصل القطاع الخاص من الالتزام بالاتفاقية عبر إدماج الخريجين في سوق الشغل”، حسب قولهم.

ويهدف البرنامج الحكومي لتكوين 10 آلاف إطار تربوي للتأهيل لمهن التدريس، إلى تكوين وتأهيل أطر حاصلة على الإجازة المهنية في تدريس مختلف التخصصات العلمية والأدبية والتقنية والرياضية، وفقا للحاجيات المعبر عنها من طرف القطاع الخاص لدى وزارة التربية الوطنية.

ويتهم الأطر المستفيدون من البرنامج، القطاع الخاص بالتنصل من التزاماته بعدم توظيفهم، محملين الحكومة المسؤولية، داعين إلى إدماجهم في القطاع العمومي.