تصنيف : وجهة نظر
تصنيف : وجهة نظر

حرب الملاعب أو حين ينهار التماسك الاجتماعي

مما لا شك فيه ان معالجة أي ظاهرة يمر بالأساس من تشخيصها جيدا و بشكل موضوعي؛ و الظاهرة التي يتعارف عليها بشغب الملاعب و لو أنها عالمية و تقع في […]

بوبكري يكتب: نظرية الاحتمالات في السياسة الخارجية

يمتلك الغرب اليوم مؤسسات عديدة يعمل فيها آلاف المُحلِّلين والباحثين لدراسة ما يجري في العالم، خصوصا في المناطق أو البلدان التي له فيها مصالح إستراتيجية. وتتوفر الولايات المتحدة وحدها على […]

حق القضاة في حرية التعبير

شكل دستور 30 يوليوز 2011 نقطة تحول كبرى في مسار المملكة سواء من الناحية الحقوقية أو السياسية أو الإقتصادية أو الإجتماعية ، و ذلك بالنظر إلى المقتضيات الجديدة التي أقرها […]

لا استقرار دون مساواة

غالبا ما تكون الأنظمة المبنية على النوع ثنائية التفرع والهرمية، و قد تعكس النظم الثنائية بين الجنسين عدم المساواة التي تظهر في أبعاد عديدة من الحياة اليومية. تنبع عدم المساواة […]

همجيتهم !!

وأنت تتحدث معهم وتناقشهم من أجل الوصول إلى قناعة فكرية أو إعتقاد راسخ وقوي في موضوع ما، ينكرون عليك ويستهزئون منك و ينبدونك ويرفضون أن يتفقوا معك في شيء لا […]

عبد الرحمان العدوي يكتب: عذرا سيد بان كي مون !

معالي الأمين العام للأمم المتحدة، في انتظار تقديمكم لاعتذار رسمي للشعب المغربي على إهانتكم له إسمحوا لي أن أتقدم لكم باعتذاري الشخصي، حيث بلغني أنكم منزعجون كثيرا من المسيرة المليونية […]

ماذا بعد تقرير مجلس جطو حول مالية الأحزاب السياسية

رغم مرور أسابيع على نشر تقرير المجلس الأعلى لحسابات حول تدقيق الحسابات السنوية للأحزاب السياسية وفحص صحة نفقاتها برسم الدعم العمومي برسم السنتين الماليتين 2013 و 2014، فلم تتم بعد […]

الحياة الزوجية بين النظري والواقع العملي

يقول المثل المغربي المعروف: سوّل المجرّب ولا تسول الطبيب، بداية أود أن ألفت انتباه القارئ العزيز، أن غمار الكتابة عمل ليس سهلاً، فكل يوم تراودك فكرة تعكف عليها مِن أجل […]

أمل الهواري تكتب عن ملاعب الموت

أتذكر منذ سنوات خمس مضت، إن لم تخني ذاكرتي، حضرت مباراة كرة القدم بفاس، وقتها كان الطاوسي هو مدرب الفريق الفاسي وكانت المباراة قد جمعته مع الترجي التونسي،   التحدي كان […]

بوعلي يكتب: “أيها الوزراء: لقد شوهتمونا”

عندما استمعت للسيد ناصر بوريطة الوزير المنتدب في الشؤون الخارجية والتعاون متحدثا بلغة عربية (شبه سليمة) في ندوته الصحفية يوم الجمعة الماضية انتابني شعور بالقلق المفعم بالإهانة من تأمل السؤال […]

شغب الملاعب الكارثة الوطنية الجديدة

أيها القائمون على الكرة ارحمونا وارحلوا ما وقع بملعب محمد الخامس كارثة وطنية بامتياز، فأن تسفر مقابلة لكرة القدم عن قتلى وجرحى، أمر يدفعنا لكي ندق ناقوس الخطر، ويؤكد بالملموس […]

إلياس العمري وإذاعة محمد السادس للقرآن الكريم

في وقت تعيش فيه القضية الوطنية الأولى للمغاربة– قضية الصحراء المغربية – لحظات حاسمة، وفي الوقت الذي تجدد فيه الإجماع الوطني على مغربية الصحراء التي لا تقبل المساومة والتنازل، من […]

رسالة عتاب إلى الشعب الجزائري الشقيق

أوجه هذه الرسالة النابعة من القلب إلى الشعب الجزائري الشقيق وخاصة من لا زال منهم يدعم انفصال الصحراء المغربية. وسبب توجيه هذه الرسالة إلى الشعب الجزائري وليس إلى نظامه السياسي، […]

الخلفيات الدولية لنزاع الصحراء المغربية‎

 استفزاز مغربي أم تجلي لصراع جيوسياسي دولي؟ – محاولة تركيبية- شبيهة هي الظروف و المعطيات التي يعيشها العالم حاليا بتلك التي سادت أثناء الحرب الباردة بين المعسكرين الشرقي بزعامة الاتحاد […]

هل بنكيران.. خارج السياق

السياق حمّال أوجه، ولكل سياقه؛ لذلك تباينت الإيديولوجيات واختلفت المرجعيات. فهذا إسلامي وذلك ليبيرالي وذاك اشتراكي… وبين هذا وذلك وذاك فروق شاسعة وفواصل متعددة قد تصل إلى حد التنافر والتناقض […]

هل نحن بحاجة إلى مراجعة دستورية؟

خمس سنوات من دخول الدستور حيز النفاذ، ومازالت أقلام الباحثين والمختصين ترصد علله وما اعتوره من أخطاء وعيوب من حيث الصياغة واللغة ومضامينه وفصوله، هذه الأخيرة منها من خضع للامتحان […]

قضية الصحراء.. ماذا بعد الضجيج؟

أثارت الجولة التفقدية التي قام بها الأمين العام للأمم المتحدة “بان كيمون” نهاية الأسبوع الماضي 6 – 7 مارس إلى منطقة الصحراء، زوبعة من الانتقادات داخل المغرب، خاصة بعد التصريحات […]

فرنسة التعليم تكريس للتبعية العمياء

في الوقت الذيكنا فيه نطمح لتعريب التعليم العالي بالمغرب،فاجأنا الوزير بلمختار بالتراجع عن تعريب المواد العلمية، بعد أن أصدرت وزارة التربية الوطنية قرارا بتدريس المواد العلمية والتكنولوجية في المرحلة الثانوية […]