انطلاق فعاليات مهرجان “جوهرة” بالجديدة
https://al3omk.com/100376.html

انطلاق فعاليات مهرجان “جوهرة” بالجديدة

انطلقت، مساء أمس الخميس بالجديدة، فعاليات الدورة السادسة لمهرجان “جوهرة” باستعراض جماعي لمجموعة من الفرق التراثية والفلكلورية. وجابت فرق عبيدات الرمى والدقة المراكشية وعيساوة الى جانب ألعاب الدمى المدينة البرتغالية العتيقة بالجديدة وساحل الجديدة قبل أن يستقر بها المقام في ملعب بن احمد العبدي لكرة القدم.

وسبق هذا الاستعراض تنظيم عروض في فن التبوريدة، وتدشين معرض للوحات التشكيلية ل 12 فنانا مغربيا.

وبالمناسبة، اكد نبيل كرات مدير المهرجان في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن هذه التظاهرة الثقافية الفنية الدولية المنظمة في نسختها السادسة تحت شعار “مدينة الجديدة ..مائة سنة من الحداثة”، والتي تؤرخ لميلاد المنار وميناء الجديدة في سنة 1916، تبقى وفية للنهج الذي سلكته الدورات السابقة لا من حيث البرمجة او الفقرات وخاصة اللون الشعبي الذي يميز منطقة دكالة. وتقترح هذه التظاهرة الفنية طبقا فنيا متميزا تختضنه ثلاث فضاءات رئيسية بكل من الجديدة وأزمور والبير الجديد.

وتستضيف منصة الجديدة الفنانين وليد توفيق وحاتم عمور وطهور وعبد الله الداودي ومجموعة فناير، فيما ينشط سهرات منصة أزمور الفنانون نجاة رجوي ويونس الرباطي ورامي لاباش وخديجة مركوم وخالد البوعزاوي وحال الغيوان.

أما سهرات منصة البير الجديد فسنشطها كل من موسكير والإخوان المرنيسي وعبد العزيز الستاتي والشاب قادر وسعيد الصنهاجي إلى جانب فرقة سادروم الفائزة بمسابقة مواهب “جوهرة” 2015.

كما يتضمن برنامج الدورة عروضا للدمى المتحركة، ومسابقات في الغناء والرقص، وعروضا للأزياء، ومعارض للفن التشكيلي وفن الكاريكاتير، وعروضا مسرحية، إلى جانب مسابقة كبرى لاختيار ملكة جمال “جوهرة” .

ويعد المهرجان جمهوره من الأطفال ببرنامج ترفيهي وتنشيطي يمتد طيلة أيام المهرجان، وذلك بساحة النافورة بمنتجع سيدي بوزيد.

كما يشمل البرنامج على مسابقات رياضية ستجرى على ملاعب طبيعية بشاطئي الجديدة وسيدي بوزيد وخاصة في صنف كرة القدم الشاطئية ستتبارى على التتويج بها فرق من عصبة دكالة عبدة، إضافة إلى مسابقات في ألعاب الإثارة في سكيت بارك بسيدي بوزيد.