مجتمع

إصابات في تدخل أمني لمنع سلسلة بشرية لـ”10 آلاف إطار” (صور)

تدخلت قوات الأمن لفض احتجاجات خريجي 10000 إطار تربوي بالمدارس العليا للأساتذة بالمغرب، صباح اليوم الخميس، مخلفة عدد من الإصابات في صفوفهم، وذلك ضمن برنامجهم الاحتجاجي هذا الشهر.

وأوضح المجلس الوطني لأطر البرنامج الحكومي لتكوين 10000 إطار تربوي، أن الأمن تدخل لمنع شكل احتجاجي عبارة عن سلسلة بشرية، كان يعتزم المحتجون تنظيمها بشوارع الرباط، انطلاقا من ساحة باب الحد مرورا بوزارة التربية الوطنية وحي الليمون ومقر جهة الرباط ثم البرلمان.

وأضاف بلاغ للمجلس الوطني للأطر المحتجة، توصلت جريدة “العمق المغربي” بنسخة منه، أن المسيرة استمرت حتى البرلمان مرورا بمقر وزارة بلمختار ومقر جهة الرباط رغم محاصرتها من طرف قوات الأمن.

وندد المحتجون في بيانهم، بما اعتبروه “القمع والتنكيل” الذي طال احتجاجات الأطر التربوية، مستنكرين ما يصفونه بسياسة التجاهل والتماطل الذي تنهجه الجهات المعنية في التعامل مع ملفهم، وعدم فتح حوار جاد ومسؤول معها.

ودعا البلاغ ذاته، الهيئات الحقوقية والنقابية والسياسية، إلى “الحضور في الشكل النضالي المزمع تنظيمه غدا الجمعة على الساعة 10:00 صباحا، انطلاقا من باب الحد تحت شعار “زيرو زبل، زيرو بطالة”.

ويطالب خريجو البرنامج الحكومي “10 آلاف إطار تربوي”، بالإدماج في الوظيفة العمومية وعدم إعادة التكوين في المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، وذلك “بعد تنصل القطاع الخاص من الالتزام بالاتفاقية عبر إدماج الخريجين في سوق الشغل”، حسب قولهم.