مجتمع

“مراحيض متنقلة” تعرقل تنظيم مهرجان “صدى الأسحار” بتطوان (صور)

علمت جريدة “العمق المغربي”، أن حالة ارتباك شديدة تعيشها اللجنة المنظمة لمهرجان “صدى الأسحار” بتطوان، بسبب وضع “مراحيض متنقلة” وسط ساحة مسرح الهواء الطلق بتطوان، الذي يحتضن فعاليات المهرجان ابتداء من يوم غد الأربعاء إلى غاية الجمعة.

وكشف مصدر من اللجنة المنظمة، في تصريح لجريدة “العمق المغربي”، أن شركة “Groupe LTS” رفضت نقل مراحيضها إلى مكان آخر، بعدما كانت قد وعدت بنقلهم اليوم الأربعاء، في حين اعتبر باشا المدينة ورئيس الجماعة الحضرية أن الشركة تخضع لإجراءات جهات عليا. 

وأوضح المصدر ذاته، أنا باشا المدينة أخبر المنظمين أن وضعية المراحيض خارجة عن سلطة باشا المدينة والجماعة الحضرية، باعتبارها تابعة للجهات التي نظمت احتفالات عيد العرش، حيث تم وضعها في مسرح الهواء الطلق لاستقبال وفود المسؤولين الذين شاركوا في احتفالات عيد العرش وحفل الولاء بتطوان، يومي السبت والأحد الماضيين.

واستنكرت الجمعية إصرار الشركة المذكورة على عدم نقل مراحيضها، معتبرة الأمر عرقلة واضحة للمهرجان، وأوضح مسؤول الجمعية في تصريح لجريدة “العمق المغربي”، أنهم وضعوا شكايات لكل الجهات المتداخلة في الموضوع، مشيرا إلى أنهم سيضطرون إلى تنظيم المهرجان بوجود المراحيض، نظرا لكون “جمهور واسع ينتظر المهرجان الذي يحضى بشعبية وسمعة طيبة في المدينة”.

ومن المنتظر أن يحيي ليالي الدورة الخامسة من مهرجان “صدى الأسحار”، عدد من القراء والمنشدين المغاربة، حيث أعلنت جمعية “شذى الفن” أنها ستكرم إمام مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء، الشيخ عمر القزابري، وذلك في الليلة الأولى من المهرجان الذي سيحتضنه مسرح الهواء الطلق بحي الولاية، بمشاركة قراء مغاربة حائزين على المراتب الأولى في مسابقات عالمية.

وسيحل الموسيقار المغربي نعمان لحلو ضيفا على المهرجان بنفس المسرح، رفقة المايسترو أحمد الشرقاني، إلى جانب الفنان حسن محمدي المقيم ببلجيكا، كما سيحيي المهرجان منشدون آخرون.

الدورة الخامسة من المهرجان ستنظم بشراكة مع الجماعة الحضرية لتطوان، وبدعم من مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، ووكالة تنمية أقاليم الشمال، والمجلس الإقليمي، ووزارة الثقافة، ومساهمين خواص.

يُذكر أن الدورات الأربع من المهرجان التي نُظمت في شهر رمضان، عرفت مشاركة كبار مرتلي القرآن وفن الإنشاد على المستوى الوطني والعالمي، أبرزهم ماهر زين وسامي يوسف، حيث شهد المهرجان نسبة حضور قياسية من طرف الجمهور.