سياسة

مجلس النواب يختتم دورته بالمصادقة على 383 مشروع قانون

اختتم مجلس النواب، اليوم الأربعاء، الدورة التشريعية الحالية وهي آخر دورة في عمر المجلس من الولاية الحالية، قبل الانتخابات التشريعية المقبلة.

وعقد المجلس، اليوم الأربعاء، جلسة عمومية مخصصة لاختتام الدورة التشريعية الثانية من السنة التشريعية 2015-2016، من الولاية التشريعية 2011-2016، بالمصادقة على 383 مشروع قانون، من بينها 18 قانون تنظيمي و21 مقترح قانون.

وقال رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي، في الجلسة الختامية، إن حصيلة المجلس إيجابية، مضيفا أن عدد القوانين التي تمت المصادقة عليها أكثر من الولايتين التشريعيتين السابقتين، حيث صودق على 224 قانون في عهد حكومة ادريس جطو، و172 قانون في عهد حكومة عباسي الفاسي.

وقدم رئيس مجلس النواب حصيلة الأسئلة الشفوية، حيث أجابت الحكومة خلال خمس سنوات على 3433 سؤالا شفويا، في حين وجهت لها أكثر من 26 ألف سؤال كتابي، البعض منها لازال عالقا.

وأفاد الطالبي أن الولاية التشريعية المنتهية عرفت مجموعة من الانجازات، أبرزها مراجعة النظام الداخلي للمجلس، وإرساء ممارسات برلمانية وتقاليد ديمقراطية جاء بها الدستور الجديد لسنة 2011، وكذا بلورة مدونة للأخلاقيات استجابة للخطاب الملكي الذي سبق أن نبه إلى هذا الأمر.