سياسة

الدولة تغري الأحزاب السياسية بدعم مضاعف لترشيح النساء

قررت وزارة الداخلية تحفيز الأحزاب السياسية على ترشيح النساء في الانتخابات التشريعية المقبلة، بمنح دعم مضاعف 5 مرات لكل مقعد من المقاعد المخصصة للنساء.

وأوضح مشروع مرسوم متعلق بمساهمة الدولة في تمويل الأحزاب في الحملة الانتخابية، اطلعت جريدة “العمق المغربي” على نسخة منه، أنه “تشجيعا للتمثيلية النسوية وبهدف تحفيز الأحزاب السياسية على إدراج أسماء مترشحات في المراكز المؤهلة للانتخاب، ينص مشروع المرسوم على أنه بالنسبة لكل مقعد من المقاعد المفتوحة للترشح في وجه الذكور والإناث على قدم المساواة أعلن فيه عن انتهاب مترشحة، فإن مبلغ المساهمة الراجع للمقعد المذكور يضاعف خمس مرات”.

من جهة أخرى، حدد المرسوم مبلغ مساهمة الدولة بالنسبة لكل حزب سياسي، في 750 ألف درهم، من خلال تقسيم المبلغ الكلي لمساهمة الدولة إلى حصتين، حصة أولى جزافية توزع بالتساوي فيما بين الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات وحصة ثانية يراعى في توزيعها عدد الأصوات والمقاعد التي يحصل عليها كل حزب سياسي أو تحالف على الصعيد الوطني.

كما يقترح مرسوم المشروع، توزيع مبلغ الحصة الثانية من مساهمة الدولة، إلى شطرين متساويين يبلغ كل واحد منهما 50 في المائة، يوزع الشطر الأول على أساس عدد الأصوات المحصل عليها، ويصرف الشطر الثاني على أساس عدد المقاعد المحصل عليها.

وأوضح المرسوم، أنه يمكن صرف تسبيق لا يفوق مبلغه الإجمالي 30 في المائة، من مبلغ الحصة الثانية من مساهمة الدولة لفائدة الأحزاب السياسية التي قدمت طلبا بذلك، إذ يحدد مبلغ التسبيق الراجع لكل حزب سياسي بالتناسب مع المبلغ الذي حصل عليه الحزب المعني، خلال السنة السابقة للاقتراع، برسم الدعم السنوي الممنوح للأحزاب السياسية للمساهمة في تغطية مصاريف تدبيرها.