سياسة

“سهام” تدخل الصحة باتفاقية مع الوكالة الوطنية للتأمين الصحي

وقعت الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، اتفاقية شراكة مع مؤسسة “ميدين هلثكير” التي تمثل القطب الصحي بشركة “سهام”، تتعلق بتبادل المعلومات والخبرات في مجال التأمين الأساسي عن المرض، وذلك الجمعة المنصرم بمقر الوكالة بالرباط.

وأفاد بلاغ للوكالة المذكورة، توصلت إليه جريدة “العمق المغربي” بنسخة منه، أن الاتفاقية تندرج في إطار المهام الموكلة للوكالة الوطنية للتأمين الصحي، في السهر على إعداد الوسائل الكفيلة بضبط منظومة التأمين الإجباري الأساسي عن المرض.

وتبتغي هذه الاتفاقية، تنمية التعاون بين المؤسستين في مجال التعريف بتسعيرة الأعمال الطبية، وتوحيد الوثائق والمساطر وآليات تدبير التأمين الإجباري، حسب البلاغ ذاته.

وتنص الاتفاقية على المبادئ الأساسية للشفافية في مجال نشر التعريفات وإعلان التصريح بالانخراط والالتزام باحترام التعريفة الوطنية المرجعية، واستخدام الوثائق والمساطر الموحدة المعدة من طرف الوكالة.

و تشكل هذه الاتفاقية كما جاء في البيان، ”خطوة أولى نحو تفعيل تعاون موسع و مثمر مع مقدمي العلاجات، من أجل إرساء إطار مثالي للتعاون مع كافة المتدخلين في منظومة التأمين الإجباري الأساسي عن المرض”.

يُذكر أن شركة “سهام” للتأمين لصاحبها وزير الصناعة الحفيظ العلمي، قد أثارت جدلا واسعا بسبب اتفاقية بين الشركة ووزارتي الفلاحة والمالية.

وكان توقيع اتفاقية ثلاثية بين عزيز أخنوش ومحمد بوسعيد وشركة حفيظ العلمي، الوزراء الثلاث في حكومة ابن كيران، قد أثار جدلا واسعا قاده الإعلام وبعض نواب الأمة، معتبرين أن الخطوة شابها الكثير من الغموض واتهمت بتبادل المنافع بين الوزراء واستغلال مناصبهم الوزارية لمصالح غير عامة.