أخبار الساعة

اللغة الأمازيغية تستفيد من دعم الدولة في الجزائر

أكد وزير الاتصال حميد قرين، أمس الأحد، بالجزائر العاصمة أن اللغة الأمازيغية تستفيد من دعم الدولة من منطلق تكريسها لغة وطنية ورسمية ومن جانبه أقر الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية أن توسيع استعمال الأمازيغية في المؤسسات العمومية يعد خيارا سياسيا قويا للدولة والحكومة.

وأوضح الوزير أن اللغة الأمازيغية لديها حصة الأسد في قطاع الاتصال من منطلق أن 25 إلى 30 بالمائة من الإذاعات الوطنية والمحلية تعد مصالح مختصة في الأمازيغية مع تخصيص توقيت للأخبار بهذه اللغة . وأكد أنه منذ ماي 2015 تعد وكالة الأنباء الجزائرية موقعا الكترونيا باللغة الأمازيغية موضحا ليس لدينا أي مشكلة بهذا الخصوص .

وبخصوص مسألة ترجمة النصوص دعا الوزير إلى تبني منهج تدريجي يتسم بالوضوح بغية الحفاظ على روح ومضمون النص الأصلي .

وتطرق قرين من جهة أخرى إلى الجانب المتعلق بنشر الكتاب، معتبرا أن الأمر يتعلق بمشكل عويص حيث ذكر أسماء لبعض المؤلفين الذين لم تنشر كتبهم لاسيما في بعض المدن الكبرى للوطن .

يذكر أنه انطلقت أمس الأحد بالجزائر العاصمة ورشة حول ترجمة النصوص الأساسية للدولة الجزائرية إلى الأمازيغية بحضور وزير الاتصال حميد غرين والأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي هاشمي عصاد والمدير العام لوكالة الانباء الجزائرية عبد الحميد كاشا.

ويأتي تنظيم هذه الورشة المنظمة بمقر وكالة الأنباء الجزائرية امتدادا للمرحلة الأولى التي خصصت لترجمة دستور فيفري 2016 إلى الأمازيعية وهي الترجمة المتوفرة في نسخة ورقية وفي دفتر رقمي متعدد الوسائط على الموقعين الاكترونيين لكل من المحافظة السامية للأمازيغية