أخبار الساعة

والد جندي أميركي مسلم قتل في العراق: ترامب روحه سوداء

هاجم والد جندي اميركي مسلم قتل في العراق المرشح الجمهوري للرئاسة الاميركية دونالد ترامب الاحد وقال ان “روحه سوداء” ولا يصلح لقيادة الولايات المتحدة، في تبادل للانتقادات بين الرجلين.

وخلال مؤتمر الحزب الديموقراطي الاسبوع الماضي شن خزر خان الذي قتل ابنه همايون الكابتن في الجيش الاميركي عام 2004 في العراق، هجوما عنيفا على ترامب بسبب مواقفه المعادية للمسلمين وللهجرة ومدافعا بشدة عن منافسته الديموقراطية هيلاري كلينتون.

وقال خان في كلمته مخاطبا ترامب “لم تقدم اي تضحية ولم تفقد اي عزيز” وسط تصفيق حاد من الحضور خلال المؤتمر الديموقراطي.

ورد ترامب في مقابلة الاحد على قناة ايه بي سي نيوز، “من كتب هذا؟ هل هي هيلاري؟” قبل ان يؤكد انه هو ايضا “قدم الكثير من التضحيات”.

وفي اشارة الى زوجة خان المحجبة، غزالة خان، التي كانت تقف الى جانبه من دون ان تتحدث، قال ترامب “اذا تطلعتم الى زوجته فقد كانت تقف هناك من دون ان تنبس بكلمة. ربما لم يكن مسموحا لها ان تقول اي شيء”.

الا ان خان رد في سلسلة من المقابلات التلفزيونية، كما قالت زوجته غزالة لصحيفة واشنطن بوست ان الحزن منعها من الحديث.

وكتبت تقول “دون ان اقول اي شيء، شعر العالم باجمعه واميركا كلها بالالم الذي اعانيه”.

واتهم خان في مقابلة مع شبكة “سي ان ان” ترامب بانه يفتقر الى البوصلة الاخلاقية والتعاطف اللذين يحتاجهما اي زعيم للبلاد.

وقال “ان روحه سوداء. وهذا غير مناسب تماما لقيادة هذا البلد الجميل”.

واثار ترامب الكثير من الخلاف والغضب خلال حملته الانتخابية بسبب تصريحاته المعادية للمهاجرين والمسلمين والنساء.

وواجه انتقادات شديدة من قادة حزبه عندما دعا الى حظر المسلمين من دخول الولايات المتحدة مؤقتا.

ولكن ورغم ذلك تمكن من استقطاب اتباع له من الرجال البيض من الطبقة العاملة، ويتساوى هو وكلينتون تقريبا في استطلاعات الراي.

وفي مقابلة مع شبكة فوكس نيوز الاحد، انتقدت كلينتون راي ترامب الايجابي في الرئيس الروسي فلاديمير بوتين واتهمته “بالولاء التام” لاهداف السياسة الخارجية الروسية.

ورد ترامب بتحد وقال في مقابلته مع شبكة ايه بي سي ان “لا علاقة” له ببوتين، ولكن “اذا كانت علاقة بلادنا جيدة مع روسيا، فسيكون ذلك امرا رائعا”.

الا ان الجدل حول السياسة طغى عليه تبادل الانتقادات بين خان وترامب.

وقال ترامب “انا اعمل كثيرا جدا، وتمكنت من تأمين عشرات الاف الوظائف، وبنيت صروحا عظيمة، وحققت نجاحات كبيرة. اعتقد بانني قد انجزت الكثير”.

وقال خان انه دعا زوجته الى الحديث، الا انها رفضت لانها كانت تعلم ان العواطف ستغلبها.

واضاف ان التنافس على الرئاسة لا يخول ترامب “عدم احترام” اقارب الجنود الذين قتلوا في ساحة القتال”.

وتابع في مقابلة مع ايه بي سي “عار عليه! عار على عائلته! (..) انه لا يستحق حتى تعليقنا. انه شخص غير محترم، ولا يعرف الاحترام، وقلبه اسود”. وفي بيان في وقت متاخر من السبت اشاد ترامب بالكابتن خان ووصفه بانه “بطل في بلادنا” مضيفا “يجب ان نكرم كل من قدموا التضحية القصوى للحفاظ على امن بلادنا”.

الا ان ترامب انتقد كلمة والد الجندي القتيل في مؤتمر الحزب الديموقراطي وزعمه بان الملياردير لم يقرأ مطلقا الدستور الاميركي.

وقال “رغم انني اشعر معه بشدة بسبب فقدانه لابنه، الا ان السيد خان الذي لم يقابلني مطلقا ليس له الحق في الوقوف امام الملايين والزعم بانني لم اقرا الدستور في حياتي (..) وقول امور اخرى غير دقيقة”.

الا ان كلينتون دافعت عن عائلة خان وقالت انهم يمثلون “افضل ما في اميركا”.

وقالت “لقد تاثرت برؤية غزالة خان تقف بشجاعة وكرامة دعما لابنها ليلة الخميس الجمعة”.

واضافت “هذا هو وقت تكريم تضحية الكابتن خان وجميع من قتلوا (في ساحة المعركة). الكابتن خان وعائلته يمثلون افضل ما في اميركا. ونحن نحييهم”.