مجتمع

بلمختار يدعو إلى تنزيل أمثل لمشاريع الإصلاح بالمؤسسات التعليمية

دعا وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بن المختار، المسؤولين الجهويين والإقليميين للوزارة إلى بذل مجهود خاص من أجل تنزيل أمثل لمشاريع الإصلاح على صعيد المؤسسات التعليمية.

وأكد بن المختار خلال لقاء خلال لقاء التنسيق الذي نظم مؤخرا بالرباط مع المديرين المركزيين والجهويين والإقليميين ومدراء المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، حول حصيلة الموسم الدراسي 2015-2016 وبرنامج العمل لسنة 2016 والاستعدادات للدخول المدرسي المقبل، أن تحقيق ذلك يتطلب اعتماد معايير دقيقة في اختيار العاملين على تنزيلها، وإبلاء الاهتمام للمؤسسات التعليمية، وتشجيع كافة المبادرات الناجحة، والرفع من قدرات الأطر التربوية من خلال برمجة تكوينات مكثفة لفائدتهم، إلى جانب الشروع في تقييم المشاريع المندمجة للرؤية الإستراتيجية التي شرع في تنزيلها.

ونوه الوزير بما تم إنجازه على صعيد الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديريات الإقليمية في إطار تنزيل مشاريع الرؤية الإستراتيجية، مشددا على ضرورة تقاسم التجارب الناجحة وتعميمها، والأخذ بعين الاعتبار الخصوصيات المحلية في اقتراح الحلول لكافة الإشكالات المطروحة، داعيا إلى تقويم عمل كل المتدخلين في المنظومة التربوية بيداغوجيا وإداريا، وجعل تحسين تعلمات التلاميذ والتلميذات كمقياس حاسم للمهام التربوية المنوطة بالوزارة.

وجدد الوزير، خلال هذا اللقاء، التأكيد على ترسيخ منظومة القيم داخل المؤسسات التعليمية، والتصدي لكل الظواهر المشينة بالوسط المدرسي، عن طريق إنجاز دراسات في الموضوع، وتوفير أطر مختصة تنحصر مهامها في مواكبة وتتبع التلميذات والتلاميذ.

ودعا مختلف العاملين بالقطاع، من أساتذة وإداريين وتلاميذ ومدبرين، إلى احترام كافة المقتضيات القانونية، لما لذلك من انعكاس إيجابي على المنظومة التربوية الوطنية.

وشدد الوزير على ضرورة إعمال مبدأ الحكامة الجيدة والشفافية وربط المسؤولية بالمحاسبة والانفتاح على المجالس المنتخبة وإشراكها في البحث عن الحلول لمختلف الإشكالات المطروحة بهذه المنظومة.