أخبار الساعة

إطلاق عملية استزراع الأسماك بالمياه الطبيعية بالبيضاء

أفادت المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر للوسط، اليوم الجمعة بالدار البيضاء، بأنها قامت بإطلاق عملية استزراع أسماك الجامبوزيا (أسماك البعوض) بالمياه الطبيعية بجهة الدار البيضاء – سطات، وذلك بتعاون مع المركز الوطني للهيدروبيولوجيا وتربية الأسماك.

وأوضحت المديرية، في بلاغ توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه العملية، التي انطلقت أول أمس الأربعاء، تهم حقينات السدود، والمستنقعات، والبرك، ومصبات الأنهار الموجودة على مستوى جهة الدار البيضاء – سطات.

وتشمل هذه العملية، التي تتم بتأطير من المركز الوطني للهيدروبيولوجيا وتربية الأسماك، حقينة سد المسيرة، وسد تامسنا، وسد إيمفوت، وسد الدورات، وسد سيدي معاشو، وسد الرويضة، وسد سيدي الضاوي، وسد واد المالح وسد حصار.

كما تهم ضايات الفحص، وفرتواو، وورار، وسهيبة، وسلالف، وتغسرول، والبركة المائية بالحي الحسني عين الشق، وهور سيدي موسى الوليدية، ومصبات الأنهار بواد مرزك والمحمدية، حيث سيتم إطلاق 200 ألف سمكة جامبوزيا بالغة.

وسيمكن استزراع هذا النوع من الأسماك، الذي يقتات على الحشرات بالأوساط المائية الراكدة أو ضعيفة الجريان، من محاربة البعوض والتخلص من يرقاته وبالتالي الحد من انتشار الأمراض المعدية.