مجتمع

البحرية المغربية توقف 30 مهاجرا غير شرعي بساحل الفنيدق

أوقفت قوات البحرية الملكية المغربية، اليوم الجمعة، 30 مهاجرا يتحدرون من دول جنوب صحراء أفريقيا، لدى اعتراض 3 قوارب كانت تقلهم إلى سواحل إسبانيا بطريقة غير شرعية، انطلاقا من ساحل مدينة الفنيدق بمضيق “جبل طارق”، شمالي المغرب، بحسب مصدر أمني.

وقال المصدر من قوات البحرية للأناضول، إن “القوارب الثلاثة كان على متنها حوالي 30 مهاجرًا، وهم جميعا ينحدرون من جنسيات دول جنوب صحراء أفريقيا “.

وأضاف أن “المهاجرون كانوا يهدفون إلى الوصول لساحل مدينة سبتة المحتلة، إلا أن يقظة عناصر البحرية المغربية أحبطت المحاولات الثلاث بساحل الفنيدق”، وفقاً لتعبيره.

وأوضح أنه “تمت إعادة جميع المهاجرين إلى مدينة الفنيدق لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم، فيما تم حجز القوارب الثلاث من طرف القوات”.

وتعيش البحرية المغربية ونظيرتها الاسبانية حالة استنفار قصوى، في مضيق جبل طارق، بين طنجة وطريفة ، بسبب محاولات المهاجرين المكثفة لعبور المضيق من السواحل المغربية إلى نظيرتها الإسبانية بطريقة غير شرعية.

وتقوم البحريتان المغربية والإسبانية بتدشين سلسلة من الاتصالات الثنائية، لتحديد أماكن المهاجرين لإنقاذهم أو اعتراض سبيلهم، وقد سمح التعاون بينهما إلى دخول مياه البلدين دون حواجز، بغية الوصول للمهاجرين الذين يتدفقون على نقاط مختلفة لعبور، جبل طارق.