منوعات

عشرات الحيوانات تموت جوعا بسبب نقص الغذاء

هلك نحو 50 حيواناً جائعاً في الأشهر الستة الأخيرة في إحدى حدائق الحيوان الكبرى في فنزويلا؛ بسبب النقص الحاد في الغذاء الذي تعاني منه البلاد بسبب الأزمة الاقتصادية.

وقالت مارلينه سيفونتيس، وهي زعيمة قي نقابة للعاملين بهيئة المتنزهات الحكومية التي تشرف على حدائق الحيوان، إن الكثير من حالات النفوق وقعت في حديقة حيوان كاريكوا بكراكاس لخنازير فيتنامية وأرانب وطيور وحيوانات التابير، بعضها لم يتناول طعاماً لمدة أسبوعين.

ويهدد الجوع حيوانات أخرى في أنحاء الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية.

وتعكس مأساة الحيوانات الأزمة التي يعيشها الفنزويليون الذين لا يتناولون بعض الوجبات في كثير من الأحيان أو يقفون لساعات طويلة في طوابير أمام المتاجر وهم يرددون “نريد طعاماً” أو ينهبون المحلات وسط ركود اقتصادي لم يسبق له مثيل في الدولة العضو في أوبك.

وقالت سيفونتيس “قصة الحيوانات في كاريكوا ما هي إلا كناية عن معاناة الفنزويليين”.

ولم تحدد السلطات عدد الحيوانات النافقة لكن الادعاء العام فتح تحقيقاً في نفوق “أنواع مختلفة من الحيوانات البرية” في حديقة الحيوان.

وذكرت سيفونتيس أن العاملين في الحديقة الذين يعتريهم القلق على أرواح الحيوانات يقومون بإطعام الأسود والنمور المانجو واليقطين (قرع العسل) لتقليل استهلاك اللحوم بينما يأكل أحد الأفيال فاكهة استوائية بدلاً من غدائه المعتاد من القش. ورفضت إدارة الحديقة التعليق.

ويلقي الرئيس نيكولاس مادورو باللوم في مشكلات البلاد على “حرب اقتصادية” يشنها منافسون محليون والولايات المتحدة.