سياسة

رباح: 3000 مليار سنتيم من الصفقات يتم تداولها سنويا

قال وزير التجهيز والنقل عزيز رباح، إن حوالي 3000 مليار سنتيم يتم تداولها سنويا في الصفقات العمومية التي يعرفها الاقتصاد المغربي، مشيران أن 60 بالمائة من الصفقات تفوز بها الشركات الدولية.

وأوضح رباح في ندوة اليوم الأربعاء، ضمن الملتقى الثاني عشر لشبيبة العدالة والتنمية بأكادير، أن الحكومة قررت تغيير القوانين الخاصة بالصفقات العمومية من أجل منح الأفضلية للشركات المغربية، مبرزا أن ذلك مكن من منح 80 بالمائة من الصفقات العمومية للشركات الوطنية.

وأضاف أنه لتشجيع المقاولات والشركات المغربية تم الزام الحكومة بتسديد ديونها نحو الشركات والمقاولات في أقل من سنة، مشيرا إلى أن هذه السياسة مكنت الشركات من تخفيض نسبة الاقتراض من البنوك، مبرزا أن وزارة التجهيز وحدها كانت مدينة لـ 500 شركة بمئات الملايين بفعل غياب قانون يلزم الوزارة بأداء ديونها في وقت محدد.

واعتبر رباح أن الاصلاحات التي باشرتها الحكومة لم تؤثر على شعبيتها بدليل حصوله على نتائج كبيرة في الانتخابات الجماعية والجهوية الماضية، مبرزا أن “الإصلاح لا يمكن أن ينال رضى الكل، ولكن المهم هو أن ترضي تلك الإصلاحات الدولة المغربية”، داعيا شبيبة الحزب إلى “عدم من الخوف من فقدان الشعبية لأننا قمنا بالإصلاحات التي نراها مناسبة”، بحسب تعبيره.