https://al3omk.com/102016.html

دراسة: أكادير على رأس الوجهات المفضلة في الموسم الصيفي

كشفت دراسة حديثة أنجزها “أفيتو”، وهو أكبر موقع للإعلانات في المغرب، أن مدينة أكادير سجّلت أكبر عدد من الإعلانات بالموقع، وذلك بأكثر من 9700 إعلان إيجار مُدرج للفترة الصيفية لسنة 2015، فيما احتلت جهة تطوان، بما فيها مرتيل والمناطق الساحلية المجاورة إلى غاية الفنيدق المرتبة الثانية بـ 5900 إعلان إيجار.

ووفق الدراسة ذاتها، فإنه “إذا كان المُصطافون يُفضلون المناطق الساحلية، فإن مراكش تبقى قيمة كُبرى وتُكون إلى جانب الوجهتين المثلث الذهبي بـ5600 إعلان، متبوعة بالجديدة وطنجة”، مشيرة أن عدد إعلانات الإيجار في شهري يوليوز وغشت في سنة 2015 سجّل ارتفاعاً مُهولاً، مقارنة بالمتوسط الشهري الذي يُلاحظ في بقية السنة، حيث سجلت أشهر الصيف ارتفاعاً قدره 94% فيما يتعلق بالإعلانات الخاصة بهذه الفئة!

ووفق المصدر ذاته، فقد تمّ استخلاص هذا الاستنتاج انطلاقاً من 162 ألف إعلان للاستئجار في الصيف –تشمل الشقق والفيلات- والتي نشرت على الموقع السنة الفارطة خلال النصف الأول من عام 2015، حيث يُوفر هذا المقياس الجديد معلومات حول الوجهات السياحية الأكثر طلباً في المغرب.

الوجهة الأرخص والوجهة الأغلى

من بين المناطق التي شملتها الدراسة –شمالاً وجنوباً وشرقاً وغرباً- تبقى مدينة الصويرة هي التي توفر الإيجار بأدنى سعر بـ 275 درهم كمتوسط إيجار لليلة الواحدة. وفي المُقابل، تتصدّر الوليدية باعتبارها الوجهة الأغلى سعراً بـ775 درهم كمتوسط إيجار لليلة الواحدة وهي ظاهرة يُمكنُ إرجاعُها إلى أن العرض يتضمن غالباً فيلات وليس شقق أو منازل.

كما يصل معدل الايجار بالمجمعات الشاطئية الواقعة بين المضيق والفنيدق إلى 775 درهم لليلة الواحدة. كما أن نطاق الأسعار يظلّ متنوعاً جداً مع معدلات متوسطة تصل إلى 375 درهم لليلة الواحدة في المتوسط في مدن مرتيل، أكادير والجديدة.

وفي الجهة الشرقية، تبقى الأسعار جدّ مرتفعة، حيث من أجل قضاء ليلة في السعيدية أو الحسيمة، يجبُ توقع متوسط إيجار يبلغ 550 درهم، لأنّ عرض الإيجار يبدو أقل أهمية مما هو الحال عليه في بقية المملكة.

الأسعار تلتهب في جهة تطوان

يفرضُ ارتفاع الطلب في الموسم الصيفي ارتفاع أسعار الإيجار وهو ما تمت ملاحظته في جميع الجهات التي شملتها الدّراسة. ففي مرتيل مثلاً، ترتفعُ الأسعار بمتوسط 80% في حين تُسجل الشواطئ المُجاورة بما فيها الرأس الأسود، مارينا سمير وشاطئ الريفيين ارتفاعاً بنسبة 128%!

وفي مناطق أخرى، يتم التحكم في هذه الزيادات، حيث إذا كانت الحسيمة تُسجل زيادة بنسبة 50% فإن أكادير تُسجل زيادة تُقارب 35%.

وتعليقاً على نتائج مقياس موقع أفيتو بخصوص الإيجار في موسم الصيف، صرّح العربي العلوي البلغيتي، المدير العام لموقع أفيتو قائلا: “يحرص أفيتو كل سنة على كسب ولاء عدد متزايد من المغاربة الذين يلجأون إلى الموقع لنشر إعلانات أو البحث عن إعلانات الإيجار الموسمية. إنها علامة ثقة تُمكّنُنا من منح مستخدمينا عدد كبير من الإعلانات، الوجهات والأسعار. فمع هذا المقياس، يمكن لأفيتو أن يوفر لمحة شاملة عن السوق والوجهات المفضلة للمغاربة، خاصة خلال فترة الصيف”.