مجتمع

بوليف يسعى لـ”تهذيب السلوك” للحد من 90% من حوادث السير

قال الوزير المنتدب لدى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك المكلف بالنقل، محمد نجيب بوليف، أمس الثلاثاء، إنه للحد من حوادث السير، تركز الوزارة على محور السلوك الذي يتسبب في 90 في المائة منها.

وأوضح بوليف في معرض رده على سؤال شفوي تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين أن الوزارة تولي كذلك أهمية خاصة لمحور العربات الذي يتضمن الفحص التقني، وكذا محور البنية التحتية الذي خصصت له اعتمادات تناهز 3 ملايير درهم، توزعت على 1,7 مليار درهم مخصصة للتشوير و1,3 مليار درهم لإزالة النقاط السوداء.

وأضاف الوزير أنه تم أيضا تحقيق عدة مكتسبات على المستوى القانوني والمؤسساتي تمثلت، بالخصوص، في مصادقة البرلمان بغرفتيه على مدونة السير على الطرق التي جاءت بالعديد من المقتضيات والمستجدات الكفيلة بتعزيز الآليات القانونية التي تهم حركة السير والجولان وتحسين مؤشرات السلامة الطرقية في المغرب، وكذا إحداث الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية.

وأكد أن الإجراءات التي تم اتخاذها مكنت من تقليص عدد قتلى حوادث السير حيث تم تسجيل 3700 قتيل سنة 2015، وما معدله 10 قتلى في اليوم الواحد بدل 11 قتيلا سابقا، فضلا عن تقليص نسبة الخطورة بحوالي 7 نقاط خلال السنوات الخمس الأخيرة.