سياسة

“خدام الدولة” و”هاشتاج350″ يجتاحان مواقع التواصل الاجتماعي

عرفت قضية تفويت بقع أرضية لمسؤولين كبار بحي “طريق زعير” بالرباط بأثمنة بخسة، تفاعلا واسعا بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اجتاح هاشتاغ “خدام الدولة” و”هاشتاج350″ موقعي فيسبوك وتويتر، مرفوقين بتعليقات غاضبة ومستهزئة بالمسؤولين المستفيدين.

وشارك المئات من نشطاء موقعي “الفايسبوك والتويتر”، هاشتاغات حول الموضوع، يعبرون من خلالها عن استنكارهم لبيع بقع أرضية لـ”خدام الدولة” بثمن 350 درهم و370 للمتر الواحد.

وتداول الكثير من نشطاء الموقع الاجتماعي “هاشتاج350″، كتوقيع لتدوينة موحدة على شكل وثيقة للتصريح بالممتلكات، جاء فيها “انا السيد … مغربي الجنسية لا أملك ولو شبرا واحدا بهذا الوطن، التمس من الدولة المغربية تمكيني من الاستفادة من بقعة ارضية من 100 متر مربع ب 350 درهم للمتر، وأن تمنحوا مثلها لكل من تقدم لكم بنفس الطلب تحقيقا للمساواة. وبه وجب الاعلام و السلام”.

ونشر العديد هاشتاغ “خدام_الدولة” و “كلنا_خدام_الدولة” تفاعلا مع البلاغ الذي أصدرته وزارتا الداخلية والمالية، ليلة الأحد، دفاعا عن استفادة والي الرباط عبد الوافي لفتيت، من بقعة أرضية بأحد أغلى أحياء الرباط ثمنا، حيث سجلت أزيد من 400 تغريدة على الموقع الاجتماعي “تويتر”.

واشتمل هاشتاغ “#خدام_الدولة” تدوينات ساخرة، انطلاقا من نص البلاغ الذي قال إن البقعة الأرضية “جزء من تجزئة سكنية مخصصة لموظفي وخدام الدولة منذ عهد المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني”.

البرلماني الاتحادي حسن طارق، اعتبر أن بيان الداخلية اقتصر على “البوليميك الفارغ مع العدالة والتنمية”، قائلا إنه “لم يقدم أيا من عناصر الجواب على ما طرحته مع النواب عادل بنحمزة، محمد يتيم، مهدي مزواري، ولما طرحته الصحافة الإلكترونية والرأي العام”، حسب تدوينته بهاشتاغ “#خدام_الدولة”.

يُذكر أن والي الرباط سلا القنيطرة، عبد الوافي لفتيت، حصل على بقعة أرضية تبلغ مساحتها 4 آلاف متر، تابعة للملك الخاص للدولة، مقابل 350 درهما للمتر المربع في أحد الأحياء الراقية للعاصمة الرباط، وهو ما أثار ضجة سياسية وإعلامية كبرى، كشفت عن استفادة مسؤولين آخرين من أراضي أملاك الدولة بالرباط بأثمنة بخسة، من بينهم وزير الداخلية محمد حصاد، ووزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، والكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر، ومسؤولين آخرين.