أخبار الساعة

أزمور تحتضن ملتقى في تربية النحل بحضور خبراء عرب

تنظم تعاونية نحلة العربي الدورة التكوينية الأولى لمهني تربية النحل وذلك بشراكة مع مركز نايف بن سلطان آل ثاني لأبحاث النحل بالقاعة الكبرى لبلدية أزمور، تحت شعار “كن نحالا ولا تكن عسالا وذلك أيام 25 – 26 -27 -28 يوليوز 2016 بحضور خبراء ومدراء مراكز ومتمرسين في تربية النحل بكل من المغرب والسعودية والسودان وفلسطين وبلغاريا.

ويهدف هذا الملتقى، تقوية قدرات النحال المغربي على المستويين النظري والتطبيقي، وكذا الرفع من المردودية الإنتاجية والتنافسية عبر تنويع المنتجات وتكثيف إنتاجها وخلق فضاء تشاركي وتضامني بين نحالي المملكة، وكذا تأسيس لبرنامج تكوين مهني مستمر للنحال المغربي يواكب المستجدات الطارئة في هذا المجال، وخلق جسر تواصل بين مربي النحل في المملكة وخارجها، وتدارس المعرفة والأبحاث الحديثة في تربية النحل وتحسين طرق الإنتاج لدى النحال والمساهمة في خلق تنمية لقطاع تربية النحل بالمغرب.

وعرفت الجلسة الافتتاحية لهذا الملتقى كلمة كل من الكاتب الجهوي للفضاء المغربي للمهنيين بجهة الدار البيضاء – سطات، عدنان موهوب والدكتور خالد بخت عن مركز نايف بن سلطان آل ثاني لأبحاث النحل، ومحمد صابر رئيس تعاونية نحلة العربي بالإضافة إلى ثلة من المهنيين.

ويسعى المنظمون إلى أن تكون هذه الدورة الانطلاقة الحقيقية لتنمية شاملة لهذا القطاع والذي يأمل من خلاله مشاركة واسعة في الدورات المقبلة.