سياسة

محامي يراسل مديرية الضرائب لتفعيل الشفعة وتحصيل الأموال المبددة بسبب بقعة لفتيت

راسل المحامي في هيئة الرباط، سعد السهلي، المدير العام لإدارة الضرائب، بخصوص قضية تفويت الملك الخاص للدولة لوالي الرباط عبد الوافي لفتيت، بخصوص ممارسة حق الشفعة وتحصيلما أهدره لفتيت من مال عام.

ومما جاء في المراسلة، التي تتوفر جريدة “العمق المغربي على نسخة منها، ” أنه علاقة بالموضوع المشار إليه، فإنه لا يخفى عليكم وعلى أي أحد في هذا البلد العزيز قضية الرسم العقاري عدد 50/4916 بالمحافظة العقارية، أكدال الرياض، من المديرية الجهوية لأملاك الدولة، إلى ملكية عبد الوافي لفتيت”.

ومما جاء في المراسلة أيضا، “حيث إنه لا داعي للتذكير أن ثمن التفويت للمتر المربع ثم بمبلغ 350 درهم في حين أن قيمة العقارات المحددة في مبلغ 20 مليون درهم حسب جدول إدارة الضرائب لسنة 2016، وحيث أن التزام الإدارة مع لفتيت لم ينشأ إلا في السنة المالية الحالية، وعليه يتعين على إدارة الضرائب التدخل، قصد تطبيق المقتضيات القانونية في هذا الباب، والتي أضبحت أيضا مطلبا شعبيا لكونه ارتبط بذي نفوذ”.

وذكر المحامي في المراسلة ذاتها، “أنه وبالنظر للمقتضيات القانونية المحددة بالمادتين 143 و218 من المدونة العامة للضرائب يتضح أنكم كجهة مفوضة من طرف وزير المالية القيام داخل أجل الستة أشهر، من تاريخ التسجيل بممارسة الحق بدءا بتبليغ الأمر للأطراف والمحافظ على الأملاك العقارية”.

وختم السهلي المراسلة بالقول، “نطلب منكم ممارسة حق الشفعة بأداء الثمن والمصاريف للسيد عبد الوافي لفتيت بما يترتب قانونا”.