مجتمع

أزيد من 55.6% من المغاربة استخدموا “هاشتاغات” ضد الوالي لفتيت

عرف حدث بيع بقعة أرضية لوالي الرباط “عبد الوافي لفتيت” بحي “طريق زعير”، تفاعلا بين أوساط نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، حيث سجلت جريدة “العمق المغربي” أنه أزيد من 55.6% من المغاربة هاشتاغات بالفايسبوك ضد لفتيت، من بينهم 73.3% تدوينة أصلية، إلى جانبه تم تسجيل أزيد من 28 تغريدة حول الموضوع ب”التويتر”.

وأعرب العديد من نشطاء “الفايسبوك والتويتر” عن قلقهم لبيع بقعة أرضية مساحتها 3755 متر، بثمن 350 درهم للمتر الواحد.

وتداول الكثير من نشطاء الموقع الاجتماعي “#هاشتاج350″، كتوقيع لتدوينة على شكل وثيقة تصريح بالممتلكات.

تدوينة الهاشتاغ يأتي في نصها: (أنا السيد(ة)…………. مغربي الجنسية لا أملك ولو شبرا واحدا بهذا الوطن التمس من الدولة المغربية الاستفادة من بقعة ارضية من 100 متر مربع ب 350 درهم للمتر. وأن تمنحوا مثلها لكل من تقدم لكم بنفس الطلب تحقيقا للمساواة.وبه وجب الاعلام و السلام.)
وفي السياق ذاته، تناول العديد هاشتاغ #خدام_الدولة أو #كلنا_خدام_الدولة تفاعلا مع البلاغ الذي أصدرته وزارتا الداخلية والمالية، ليلة أمس الأحد.

واشتمل هاشتاغ “#خدام_الدولة” تدوينات ساخرة، انطلاقا من نص البلاغ الذي قال إن البقعة الأرضية “جزء من تجزئة سكنية مخصصة لموظفي وخدام الدولة منذ عهد المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني”.
حسن طارق، أستاذ جامعي للعلوم السياسية، اعتبر البيان مقتصر على “البوليميك الفارغ مع العدالة والتنمية”، قائلا إنه “لم يقدم ايا من عناصر الجواب، على ما طرحته مع النواب عادل بنحمزة، محمد يتيم، مهدي مزواري، ولما طرحته الصحافة الإلكترونية والرأي العام”، حسب تدوينته “#خدام_الدولة”.