أخبار الساعة

افتتاح معرض دائم للثقافة العربية والإسلامية بالأرجنتين

تم أمس الخميس، بمركز الملك فهد الثقافي الإسلامي بالعاصمة الأرجنتينية بوينوس أيرس، افتتاح معرض دائم للثقافة العربية والإسلامية، بحضور ثلة من الدبلوماسيين والباحثين والأكاديميين وعدد من أفراد الجالية العربية والمسلمة بالأرجنتين.

وقال مدير مركز الملك فهد الثقافي الإسلامي بالأرجنتين، نايف الفعيم، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن المعرض، الذي سيكون مفتوحا طيلة أيام الأسبوع للعموم، يشكل فضاء لتقديم جوانب مختلفة من تاريخ الثقافة العربية والإسلامية وإبراز تفردها وتنوعها.

وأشار إلى أن المعرض، الذي يروم تعزيز التعايش بين الأديان والثقافات ويشكل نافذة للثقافة العربية والإسلامية على المجتمع الأرجنتيني، يشمل العديد من الأجنحة التي تهدف، على الخصوص، إلى التعريف بالمملكة العربية السعودية وإرثها الحضاري وما تمثله كقيمة دينية، وبجمالية الخط العربي وبأنشطة المركز الدعوية والتربوية.

وأضاف أن المركز يطمح إلى تطوير هذا المعرض الدائم، لاسيما من خلال استحداث جناح خاص تحل فيه، كل شهر، دولة عربية كضيف شرف، لتقديم إرثها الحضاري والثقافي والإنساني، معربا عن أمله في أن تكون المملكة المغربية أول ضيف شرف يشغل هذا الجناح عند استحداثه.

ويضم المعرض نسخة من القرآن الكريم تعود كتابتها يدويا لأزيد من 133 سنة ونسخا مترجمة لمعاني القرآن، ومنشورات وكتيبات تعرف بالدين الإسلامي ومبادئه السمحة وكذا صورا لأبرز المساجد بالبلدان الإسلامية، من ضمنها مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء.

يشار إلى أن مركز الملك فهد الثقافي الإسلامي بالأرجنتين، حيث ينظم هذا المعرض الدائم، والذي تأسس سنة 1996، يعد الأكبر من نوعه بأمريكا اللاتينية، ويضم مسجدا ومكتبة وقاعة للمحاضرات ومدرستين معترف بهما من طرف الدولة الأرجنتينية، لتوفير التعليم الأولي والإعدادي لأبناء الجالية المسلمة، فضلا عن فضاء يوظف لإعداد الإفطار الجماعي خلال شهر رمضان.