سياسة

قالت الصحف: رئيس الحكومة اللبنانية يفضل المبيت في المغرب بدل نواكشوط

رئيس الحكومة اللبنانية يفضل المبيت في المغرب بدل نواكشوط

نبدأ جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غد الجمعة من جريدة “المساء”، التي نشرت خبر اختيار رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام والوفد المرفق له المبيت في المغرب بدل العاصمة الموريتانية نواكشوط عقب اجتماعات القمة العربية الدورية السنوية.

وأضافت الجريدة أن هذا القرار أثار استياء المسؤولين المريتانيين، لكن الوفد اللبناني علل ذلك بأسباب صحية وبيئية، وهو ما أكدته جرائد لبنانية التي قالت إن فنادق موريتانيا المخصصة لاستقبال الوفود العربية لا تتمتع بالمواصفات الصحية التي تسمح بإقامة سليمة.

استنفار أمني في شمال المملكة بسبب كرنفال “الفريتا”

وإلى جريدة “أخبار اليوم” التي أوردت أن إسبانيا تتخوف من حدوث عمليات إرهابية شبيهة بما حدث في مدينة نيس الفرنسية في 14 من يوليوز الجاري، خلال الاحتفالات بكرنفال “الفريتا” الذي ستحتضنه مدينة سبتة المحتلة الأسبوع المقبل.

وأضافت الجريدة أن مصادر أمنية أفادت أن تنسيقا أمنيا واسعا يجري بين الأمن الإسباني والمغربي، لا سيما وأن سبتة المحتلة تعد قاعدة حيوية لاستقطاب المتطرفين وتجنيدهم لصالح تنطيم الدولة الإسلامية.
وأشارت إلى أن سلطات البلدين تتخوف من تسلل عناصر متطرفة بين الحدود لشن هجوم على الكارنفال أو للفرار بعد تنفيذه، رغم أنه ليست هناك معلومات استخباراتية على وجود مخطط لاستهداف الكارنفال المحلي في سبتة.

حقيقة غضب الملك من بنكيران

ونقرأ أيضا في صفحات جريدة “أخبار اليوم” خبرا حول حقيقة إنزعاج الملك محمد السادس من الخرجات الأخيرة لرئيس الحكومة عبد الإلاه بنكيران والتي تحدث فيها عن وجود دولتين في المغرب، واحدة يرأسها الملك وأخرى لا يعلم من أين تأتي قراراتها وتعيناتها حسب ما نشرته جريدة جون أفريك المعروفة بقربها من دوائر القرار بالمغرب.

وذكرت “أخبار اليوم” أن بنكيران رد على هذه الخرجة الإعلامية الجديدة، ونفى في حديثه لها أن تكون علاقته بالملك تتسم بأية قطيعة، حيث أكد أنه يمارس مهامه كرئيس للحكومة بشكل عادي، مضيفا بالقول “إذا أمرني الملك بالرحيل فسأرحل”.

وأضافت الجريدة نقلا عن مصدر وصفته بالقريب من كواليس دوائر القرار في المملكة أن مثل هذه التجادبات بين أطراف في السلطة وبنكيران كانت دائما موجودة، الفرق الآن هو أنها باتت تدبر أيضا عبر الإعلام وهو ما سيحدث كثيرا في الفترة المقبلة إلى غاية تنظيم الانتخابات التشريعية.

الجزائر ترفض شروط المغرب لتعليق عضوية البوليساريو في الاتحاد الإفريقي

وفي خبر آخر على جريدة “المساء”، رفضت الجزائر يوم أمس الأربعاء شروط المغرب المتعلقة بتعليق عضوية جبهة البوليساريو في الاتحاد الإفريقي للعودة إلى الاتحاد.

وأشارت الجريدة إلى أن وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية عبد القادر مساهل قال إنه لا يمكن لأي بلد إفريقي يرغب في الانضمام للاتحاد الإفريقي أن يقيد هذا الانضمام بشروط طبقا للعقد التأسيسي للمنظمة القارية.

وأضاف مسؤول جزائري بالقول إنه إن أراد بلد الانضمام فلينضم دون أي شروط، وليست هناك أي شروط أو تجميد أو انسحاب وتعليق عضوية، ولا يتم اللجوء إلى تعليق العضوية إلا في حالة واحدة عندما يكون هناك تغيير لا دستوري في بلد ما.

إطلاق رصاص على كلاب لتوقيف تاجر مخدرات

ونقرأ أيضا في جريدة “المساء” خبر إطلاق عناصر المركز الترابي للدرك الملكي بالدروة ومعها عناصر المركز القضائي بسرية برشيد اليوم الأربعاء النار بأسلحتها الوظيفية لتوقيف تاجر مخدرات ينشط بالمنطقة.

وأضافت الجريدة أن هذه العناصر انتقلت إلى حي الوفاء بعد توصلها بمعلومات تفيد بأن أحد تجار المخدرات يوجد بالحي المذكور، وعند محاولة الوصول إليه وجهت بكلاب شرسة من نوع “الروت” الخطيرة وبأسلحة بيضاء عبارة عن سيوف وحجارة لمنعها من توقيف المتهم.

واضطرت العناصر الدركية إلى إطلاق الرصاص لقتل الكلاب الشرسة التي هاجمتها، وتوقيف أربعة أشخاص يقومون بدور “العساسة” في وقت حررت مذكرة وطنية لتوقيف تاجر المخدرات الذي لاذ بالفرار خلال هذه العملية.

أمريكا تدعم ترشيح السلفيين في الانتخابات

ونختتم جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غد الجمعة من جريدة “الصباح”، التي نشرت أن الإدارة الأمريكية تدعم ترشيح أتباع ما كان يعرف بـ”السلفية الجهادية” في تشريعات 7 أكتوبر المقبل.

وأضافت الجريدة أن كايل سبكتور، مسؤول الشؤون السياسية للسفارة الأمريكية بالرباط، عقد لقاء مطولا بالمقر المركزي لحزب الحركة الديموقراطية الاجتماعية الذي يدبر شؤونه محمود عرشان، حيث إن اللقاء دام لأزيد من ساعتين خصص أساسا لدعم ترشيح السلفيين في الانتخابات المقبلة.

وذكرت الجريدة أن عرشان نفى لها أن يكون المسؤول الأمريكي قد فاتحه في عملية دعم ترشيح الوجوه السلفية المعروفة في الانتخابات المقبلة.